كيفية استخدام التحليلات لتحسين قائمة الطعام في مطعمك السعودي

كيفية استخدام التحليلات لتحسين قائمة الطعام في مطعمك السعودي

استخدام تحليلات نظام مطعمك تساعدك في زيادة الأرباح بنسبة 27% حسب تقرير صدر عن Toast POS  عام 2023. فالتحليلات الشهرية لنظام مطعمك تساعدك في تحديد تكاليف الطعام وإدارة المخزون وكذلك التعرف على سلوكيات عملائك مما يساعد في تحسين خطتك التسويقية وخفض التكاليف وزيادة الكفاءة.

فكيف تتمكن من استخدام التحليلات لتحسين قائمة الطعام و أداء مطعمك ورفع مستوى خدماتك!

 

استخدام تحليلات بيانات المبيعات

1-    تتبع العناصر الأكثر مبيعًا والأقل مبيعًا

تضمن لك التحليلات الناتجة عن تقارير المبيعات الشهرية التعرف على تفضيلات عملائك وبالتالي تحسين قائمة الطعام فعلى سبيل المثال قد تكن بحاجة إلى التعديل على أحد العناصر التي نادرًا ما يتم طلبها أوحذف العناصر التي لا يتم طلبها مطلقًا.

كذلك تستطيع استخدام تلك البيانات في تحديد العناصر التي تستخدمها في العروض حتى تتأكد من أن خطتك التسويقية حكيمة تم بنائها على تحليلات سلوك عملائك وتفضيلاتهم.

 

2-    التعرف على الأوقات الأكثر نشاطًا بمطعمك

يمكِّنك تحليل مبيعات كل عنصر حسب الوقت خلال اليوم أو اليوم خلال الاسبوع في تسويق العناصر فقد ترغب في تقديم عروض على وجبة الإفطار في عطلات نهاية الاسبوع لان تقارير المبيعات أثبتت أن العطلات هي أكثر الأوقات التي يتم فيها طلب هذا النوع من الوجبات في قائمة الطعام بمطعمك.

 

3-    تحليلات سلوك عملائك الشرائي

تساعدك التحليلات بتقارير المبيعات الشهرية على فهم احتياجات عملائك حسب فئاتهم وخاصة الفئات العمرية. فقد تختلف العناصر الشعبية من فئة لأخرى وملاحظة هذا الاختلاف يساعدك في إطلاق عروض مناسبة لتفضيلات كل فئة.

 

كيف يمكن لمطعمك في السعودية الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

 

تحليلات تساعدك على فهم تفضيلات عملائك

1-    تعليقات العملاء

تعليقات عملائك قد تكون من أهم البيانات التي تساعدك على تحسين خدمات المطعم. ويمكنك طلب التعيقات من خلال استطلاعات الرأي والتعليقات عبر الإنترنت وتقييمات الطلبات.

 

2-    تتبع تفاعلات عملائك على مواقع التواصل الاجتماعي

قد يفيدك تتبع تعليقات العملاء عن موقعك في تحسين تجربتهم وخاصة التعليقات التفصيلية عن سلبيات وإيجابيات تجربتهم مع المطعم. لانها ستمكِّنك من تصور التجربة الكاملة لعميلك وبالتالي تحديد المواطن التي عليك تحسينها في الخدمة.

 

تحسين أسعارك والعروض

يساعدك استخدام تحليلات السابقة وخاصة تحليلات تقييمات العملاء وآرئهم في تحسين قائمة الاسعار لطرح العناصر في قائمة الطعام باسعار تناسب عملائك مع الحفاظ على أقصى ربح ممكن تحقيقه من العناصر المختلفة.

تتمكن كذلك من تحديد قائمة العروض بداية من العناصر التي ستقدم العروض عليها مرورًا بنوع العروض المناسب لعملائك وانتهاءً بتحديد الأوقات المناسبة لتقديم العروض للفئات المختلفة من عملائك.

قد تتمكن كذلك من إنشاء استراتيجية لبرنامج الولاء المناسب لعملائك مع الحفاظ على أن يكون برنامجًا قويًا تم ربطه بنظام استقبال وإدارة الطلبات بمطعمك.

 

تحديد عناصر جديدة تناسب عملائك

استخدام التحليلات الخاصة بالمبيعات وتفضيلات عملائك يساعدك في تحديد الأطباق التي يُرجح أنها ستنال إعجاب عملائك. مع تحديد الأوقات المناسبة لإطلاق هذه الوصفات الجديدة والصيغة التي سيتم الإعلان بها عن العنصر الجديد والقناة المناسبة لهذا الإعلان حسب أماكن تواجد عملائك.

 

كيف تحصل على تقارير دقيقة حول كل شىء بمطعمك؟

احصل على نظام إدارة طلبات مرن: يبدأ الأمر من الحصول على برنامج قوي لاستقبال الطلبات وإدارتها. فالبرنامج المرن يساعدك على ربط كل اجزاء مطعمك ببعضها وبالتالي تحصل على تقارير وافية حول كل عملية بمطعمك.

 

تأكد من إمكانية إدارة كل العمليات من خلال نظام المطعم: قبل الحصول على برنامج إدارة طلبات مطعمك تأكد من إمكانية ربطه بالنظام الذي يسمح لك بتتبع المخزون ونظام ادارة طلبات التسويق فضلًا عن تتبع عمليات الشراء وكذلك الربط مع مواقع التواصل الإجتماعي بمطعمك لتتبع حملات التسويق ولتصب البيانات فيها داخل التقارير والتحليلات الشهرية.

 

اربط نظام مطعمك بنقطة البيع: لعلك لاحظت أن الأمر يدور حول تقارير المبيعات ولذلك عليك التأكد من إمكانية ربط نظام إدارة مطعمك بنظام المبيعات لتحصل على تقارير دقيقة حول:

  • العناصر الأكثر مبيعا
  • العناصر الأقل مبيعا
  • الطريقة المفضلة للشراء
  • ما المناطق الأكثر طلبًا
  • ما الأوقات الأكثر طلبًا
  • الفئات العمرية الأكثر إقبالا على الطلب من المطعم

 

اربط نظام المطعم بوسائل التواصل الإجتماعي: ربط نظام مطعمك بالـ Pixels في مواقع التواصل الإجتماعي يساعدك في تتبع حملاتك التسويقية من نظام إدارة المطعم وبالتالي تستطيع الحصول على تقارير دقيقة عن أداء الحملات التسويقية.

تأكد من عدم وجود حد للإطلاع على قاعدة بيانات عملائك: هناك بعض الأنظمة التي تضع حدًا معينًا على الـ CRM وبالتالي لن تستطيع إضافة أكبر عدد من العملاء إلى قاعدة بيانات الخاصة بك بل ستضطر لدفع رسوم إضافية عند تخطي الحد المسموح به.

كذلك هناك بعض الأنظمة التي تحجب عنك قاعدة بيانات عملائك نهائيًا وبالتالي لن تتمكن من استخدام بيانات العملاء في حملاتك التسويقية أو في تحسين تجربة العملاء عامة.

 

برنامج طلبات المطاعم : أهميته وخطوات تصميمه 

 

اشترك في أوردر واضمن تحسين تجربة عملاء مطعمك السعودي

تقدم لك الشركة حلولًا تقنية مبتكرة لاستقبال وإدارة الطلبات بمطعمك السعودي. حيث استطاعت تقديم خدماتها لما يزيد عن 900 عميل بالسعودية.. وتتمثل الخدمات في التالي:

  • تقديم موقع إلكتروني وتطبيق جوال لمطعمك/مقهاك
  • لوحة تحكم مرنة للوحة تحكم مرنة للتحكم في تفاصيل الطلبات
  • إمكانية الربط مع (نقاط البيع – شركات التوصيل – مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها)
  • إدارة الحجوزات أونلاين
  • خدمات الدرايف ثرو الإفتراضي
  • خدمات الطلبات المحلية
  • برنامج ولاء قوي لتصميم وإدارة العروض
  • مع تقديم خدمات الدعم الفني على مدار الساعة.

وبالطبع تستطيع الحصول على تقارير دورية عن أداء مطعمك وعن سلوك عملائك الشرائي لتساعدك في تحسين قائمة الطعام بما يناسب العملاء.

 

تواصل معنا للمزيد

دردش معنا