كيف يمكن لمطعمك في السعودية الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني النوع أكثر فاعلية في جذب العملاء 40 مرة أكثر من جذهم باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي طبقًا لتحليلات mailchimp.

ويساعد هذا النوع من التسويق في زيادة العائد الإستثماري بمطعمك وخلق عميل يدين بالولاء لعلامتك التجارية وغيره من الفوائد. ولكن كيف تستطيع تصميم حملات تسويقية فعالة عبر البريد الإلكتروني و كيف تتمكن من دمج البريد الإلكتروني مع استراتيجيات التسويق الأخرى. وكذلك كيف تتبع أداء الحملة. هذا ما نقدمه في السطور القادمة.

 

متى تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بمطعمك؟

لبناء علامة تجارية قوية

إذا تم تنفيذ حملات الـ email marketing بشكل صحيح فإنها تُغنيك عن بذل مجهود كبير للتسويق على قنوات التواصل الإجتماعي لبناء صورة ذهنية عن علامتك التجارية. أيًا كان حجم العلامة الخاصة بك.

حيث تساهم صناعة حملات البريد الإلكتروني في تثبيت هوية علامتك التجارية بدايةً من تصميم الإيميل مرورًا بكتابة محتواه واستخدام شعارك وانتهاءً بتنظيم مواعيد ارساله لعملائك.

مع العلم أن تثبيت علامة مطعمك التجارية في ذهن جمهورك تساعد في زيادة عدد الطلبات التي تحصل عليها؛ فطبقًا لتقرير عن الـ Digital Marketing Association فإن 66% من عمليات الشراء تمت بعد إرسال بريد إلكتروني للعملاء.

 

إذا كنت ترغب في إنشاء مجتمع ولاؤه لمطعمك

تخيل استلام بريد إلكتروني من براند معين يحمل عرضًا خاصًا بمناسبة عيد مولدك أو بريد للتهنئة بالأعياد والمناسبات أو حتى العروض الخاصة التي تُرسل إليك بشكل دوري. بالطبع ستشعر بالولاء لهذه العلامة التجارية التي لا تفوّت مناسبة إلا وتشاركها معك.

هذا هو انطباع عملائك عنك عند الانتظام في ارسال بريد إلكتروني بشكل دوري لهم. هنا تتميز وتخلق عميل ولاؤه لمطعمك.

 

لزيادة حركة الزيارات لموقعك

يُمكنك البريد الإلكتروني من زيادة حركة المرور على موقع مطعمك وذلك إذا أحسنت تصميم البريد الإلكتروني مع كتابة رسالة جذابة تساعد عميلك على الدخول للموقع والشراء منك.

وبالمناسبة لا يُشترط إرسال عرض أو كود خصم معين لتتم عملية الزيارة عبر البريد الإكتروني ولكن من الممكن أن تتم عملية الشراء نتيجة نتيجة قراءة محتوى مصمم جيدًا عن احد أطباقك الشهيرة أو بعد قراءة مراجعة أحد عملائك على زيارة أو طلب معين. فعملية الشراء هي نتيجة نهائية لخطة تسويق فعَّالة تم تخصيص الرسالة فيها بما يناسب عملائك.

 

زيادة عدد الطلبات

قد تبدو زيادة عدد الطلبات نتيجة طبيعية للاهتمام بحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. ولكن إذا لم يكن زيادة عدد الطلبات أحد الأهداف القابلة للقياس في خطتك التسويقية فإنها لن تتحقق.

ولذا عليك التعرف على كيفية تصميم حملات تسويقية فعّالة. وقبل التعرف عليها عليك التأكد من إلمامك بكيفية دمج استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني مع استراتيجيات التسويق الأخرى.

 

كيف تدمج بين استراتيجيات التسويق المختلفة؟

بالطبع لديك خطة للتسويق لمطعمك عبر القنوات المختلفة؛ جوجل، مواقع التواصل الإجتماعي، رسائل الجوال.. إلخ. باختلاف نسب تركيز عملياتك التسويقية.

وهنا عليك التأكد من أن جميع خطط التسويق تقع تحت مظلة أكبر وهي “التسويق الإلكتروني للمطعم” وهناك الكثير من الطرق التي تُمكِّنك من إتمام هذه المهمة ومنها التحكم في الأهداف.

بمعنى أن تتكامل الأهداف أو يتم توحيدها مع تغيير الطريقة التي سيتم تحقيق الهدف بها حسب طبيعة القناة. فعلى سبيل المثال قد تضع هدف “الانتشار” في مقدمة أهدافك التسويقية لمدة 3 شهور بعد الافتتاح، وفي هذه الحالة سيتم تحقيق الهدف في “تيك توك” من خلال التفاعل مع التريندات المناسبة في حين يتم استخدام التسويق باستخدام المشاهير على “الفيسبوك” (هذا هو توحيد الهدف).

تكامل الأهداف هو أن يتم تخصيص كل قناة لتحقيق هدف معين مختلف عن القناة الأخرى أو تقوم كل قناة بالعمل على أكثر من هدف مع توزيع نسب الإهتمام به. (هذا تكامل الأهداف).

وفي هذه الحالة تتمكن من وضع قناة “البريد الإلكتروني” ضمن قائمة القنوات التي ستعمل عليها لتحقيق الأهداف التي حددتها مسبقًا تحت مظلة “أهداف عملية التسويق الإلكتروني”. ثم تقوم برسم الاستراتيجية التي ستعمل عليها في البريد الإلكتروني لتحقيق الأهداف. وهنا ننتقل للجزء التالي.

 

 

كيفية تصميم حملات تسويقية فعالة عبر البريد الإلكتروني

هناك مجموعة من الثوابت في تصميم الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني إلى جانب مجموعة تكتيكات مُجربة مسبقًا لجعلها فعّالة.

 

ثوابت تصميم حملات بريد فعالة

  • التعرف على جمهورك: وهو هدف مشترك بين استراتيجيات التسويق للمطاعم في القنوات المختلفة. فكل استراتيجية فعَّالة تبدأ من دراسة الجمهور لتتمكن من تحقيق أهدافها. وهنا عليك بناء ملفات شخصية تُعبر عن عملائك بها بعض أو كل البيانات التالية:
  1. النوع: يساعدك بشكل أساسي في التعرف على الطريقة التي ستستخدمها لمخاطبة عملائك في محتوى البريد الخاص بك.
  2. السن: يساعدك في تحديد الفئة الأكبر التي تقوم بالشراء منك. وبالتالي تحديد المناسبات التي تهم هذه الفئة وبالتالي إطلاق العروض فيها.
  3. المنطقة السكنية: تساعدك في التعرف على الظروف التي يمر بها عملائك والتي تستخدمها في التفاعل مع ما يمرون به (أمطار – موجة حارة – احتفال .. إلخ).
  4. أبرز المشكلات: ويقصد بها ابرز المشكلات الخاصة بما تقدمه من خدمات. فقد تكون المشكلة في تصميم باكدج الأكلات التي تقدمها أو مشكلة خاصة بالتوصيل وهنا عليك العمل على حلها. أو على الأقل تفهُّم نوعيات المشكلات التي يواجهونها.
  5. عاداتهم الشرائية: قد تكتشف أن عملائك لا يقومون بالشراء إلا من خلال التطبيق الخاص بك. وهنا أمامك خياران إما توجيه العروض للتطبيق لانه سهل الاستخدام بالنسبة لعملائك أو إعادة توجيههم للموقع الإلكتروني أو القنوات الأخرى. في كل الحالات ستُمكنك هذه المعلومة من إتخاذ القرار الصحيح لتصل لهدفك.

 

  • تصميم البريد الإلكتروني: يعتبر التصميم الخاص ببريدك الإلكتروني هو الخطوة الأولى لربط عميلك بعلامتك التجارية ولذا احرص على تصميم بريد يعكس هويتك التجارية من الألوان واللوجو والأيقونات والشعارات مع التأكد من استخدام المساحات البيضاء بحكمة.

 

  • المحتوى: “ما قل ودل” تعتبر هذه هي النصيحة الأهم في خلق محتوى بريد إلكتروني فعّال. فلا تُكثر من الكلام خاصة وأن جمهور الإنترنت ليس قارئًا بطبعه بل يقوم بمسح المحتوى بسرعة ليتعرف على الرسالة منه. وكذلك احرص على استخدام اللغة واللهجة القريبة من جمهورك. وتستطيع التعرف عليها من خلال الملف الشخصي لعملائك الذي قمت ببنائه مسبقًا بناءً على معلومات حقيقية. حتى تتمكن من  تخصيص الرسائل للعملاء .

 

  • تجربة البريد الإلكتروني A\B Test: قبل إطلاق حملة البريد الإلكتروني عليك عمل اختبار مبدأي لتتأكد من أن كل وظائف البريد تعمل على أكمل وجه. فقد تكتشف أن هناك مشكلة في الزر المؤدي للموقع أو أن تصميم البريد لا يلائم الفئة المستهدفه أو أن الرسالة من المحتوى ليست مفهومة في حال لم تحصل على أي رد فعل من جانب عملائك.

 

  • تتبع الأداء والتحليلات: تتمكن من تتبع الأداء والتحليلات من خلال الأدوات الخاصة بإدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ولكن عليك أن تسأل أولًا عن إتاحة هذه الخاصية لك قبل الاشتراك.

 

أبرز تكتيكات للتسويق عبر البريد الإلكتروني

حكاية أكلة: وفيها تقوم بإلقاء الضوء على أحد العناصر التي تقدمها في قائمة الطعام لديك ثم تحكي قصته باستخدام الـ Storytelling وهو من أهم أساليب كتابة المحتوى المحببة من الجمهور.

 

مشاركة المراجعات: تقييمات العملاء ومراجعاتهم تشجع عملائك على الشراء منك. ولذا كن حريصا على مشاركتها مع جمهورك عبر البريد الإلكتروني الاسبوعي.

 

ملف خاص بـ شيفات مطعمك: تساعدك مشاركة قصص الشيفات والمميزين بمطعمك على بناء مجتمع خاص بك. حيث يشعر عملائك أنهم جزء من العائلة. ودائمًا من المهم أن يشعر الجمهور بأن هناك عناصر بشرية لها قصة وراء تقديم الخدمة.

 

العروض: إطلاق العروض عبر البريد الإلكتروني من أبرز التكنيكات الفعّالة في رسم خطة تسويقية ناجحة. ولذا عليك وضع خطة للعروض ومناسباتها.

 

أخيرًا تُمكنك أوردر من الإطلاع على التقارير الخاصة بعملائك والحصول على البريد الإلكتروني الخاص بهم عند الحجز أو القيام بالعمليات المختلفة باستخدام موقع مطعمك.

تواصل معنا وانضم لقائمة من أبرز المطاعم والمقاهي بالسعودية.

دردش معنا