برنامج طلبات المطاعم
برنامج طلبات المطاعم : أهميته وخطوات تصميمه 

إذا كنت تسعى إلى تحقيق نجاح غير مسبوق فإن استخدام برنامج طلبات المطاعم يعد مؤشرًا جيدًا لحسن قرارك. تشير دراسة لشركة “Local Eater” إلى أن 80% من العملاء يفضلون طلب الطعام إلكترونيًا.

وأوضحت دراسة أخرى أن 56% من العملاء يفضلون الطلب من موقع أو تطبيق خاص بالمطعم وهو ما يوضح أهمية امتلاك برنامج خاص لإدارة الطلبات بمطعمك فقط.

 

وهناك الكثير من المزايا التي تحصل عليها بامتلاك الموقع والتطبيق الخاص بك. وفي السطور القادمة نوضح لك:

  • أهمية الحصول على برنامج طلبات المطاعم
  • كيفية تصميم برنامج طلبات المطاعم
  • الوقت المستغرق لانشاء تطبيق خاص بمطعمك
  • افضل برامج طلبات المطاعم: الـ SAAS نموذجًا
  • هل يمكن للـ saas أن يقدم ابلكيشن توصيل طلبات المطاعم ؟

 

أهمية الحصول على برنامج طلبات المطاعم

في عالم تتنافس فيه المطاعم على تقديم الراحة والسرعة لعملائها، فإن طباعة قوائم الطعام واستقبال الطلبات والحجز باستخدام الهاتف يُخرج مطعمك من المنافسة بسهولة. ليس هذا فقط بل هناك مجموعة من المزايا التي تجعل الحصول على برنامج طلبات المطاعم في غاية الأهمية.

 

تعزيز ولاء عملائك

بواسطة برنامج طلبات المطاعم، تتمكن من تقديم تجربة سلسلة لعملائك وكذلك تتبع طلباتهم وتقديم عروض وخصومات مخصصة لهم.

فـ تشير دراسة حديثة لشركة “ماكينزي” أن احتمال عودة العملاء الذين حصلوا على عروض خاصة يزداد بنسبة 70% عن غيرهم من العملاء.

وبغض النظر عن أهمية الخصومات والعروض، فما السبب الذي يمنع عميل حصل على تجربة سهلة وفعالة في أن يعود إليك مرة أخرى؟!

 

إدارة فعَّالة للطلبات

الإدارة الفعَّالة هي الضمان الوحيد للحصول على أفضل نتائج بأقل وقت ومجهود. وهذا ما يحققه برنامج طلبات المطاعم؛ حيث يقلل من الأخطاء الواردة في الطلبات عبر مراكز الاتصال. كذلك يوفر الوقت والتكاليف الخاصة بطباعة قائمة الطعام ويُسهِّل تحديثها، وتسهيل حجز الطاولات، وتقديم تقارير حول المبيعات وأصناف الطعام الأكثر طلبًا.

 

عرض قائمة الطعام بشكل جذاب

تؤكد إحدى الدراسات أن عرض صور الأطباق بشكل جذاب يزيد المبيعات بنسبة 20%. وهذه إحدى أساسيات الحصول على برنامج طلبات المطاعم؛ حيث يمكنك من عرض قائمة الطعام بشكل جذاب وسهل مع صور تساعد العملاء على اتخاذ قرارات الشراء بشكل أسرع.

فضلًا عن إمكانية إضافة أكثر من قائمة طعام بسهولة مع عرض الإضافات وترشيح الأطباق المُكملة لرفع قيمة الاوردر في سلة الشراء وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

 

زيادة مبيعات المطعم

لا تتوقف مزايا برامج إدارة الطلبات عند هذا الحد، إذ تصب المزايا بشكل عام في زيادة المبيعات من خلال توفير تجربة استثنائية والحفاظ على ولاء العملاء بالإضافة إلى تسهيل عملية الدفع، وكذلك توفير خدمات الحجز الإلكتروني.

وتُظهر دراسة من “National Restaurant Association” أن المطاعم التي تستخدم تطبيقات الطلب تشهد زيادة في المبيعات تصل إلى 20%.

 

كيفية تصميم برنامج طلبات المطاعم 

يمكنك تصميم برنامج خاص بمطعمك لإدارة الطلبات واستقبالها بطريقتين؛ الأولى من خلال الـ Custom Solutions أو الحلول المخصصة والثانية بالإعتماد على الـ SAAS كحل أسرع وأقل في التكلفة.

 

يتطلب الحل الأول القيام بـ 9 خطوات للحصول على برنامج مخصص

  1.  بحث السوق جيدًا لمعرفة مزايا وأشكال برامج طلبات المطاعم
  2. تحديد أهداف مطعمك وتوسعاته المستقبلية لتتمكن من تحديد استراتيجية العمل 
  3. اختيار فريق المطورين/ الشركة الخاصة بإنشاء برنامج لإدارة طلبات مطعمك.
  4. اختيار الخدمات التي ستقدمها من خلال التطبيق. مثل خدمات الطلب المحلي والدرايف ثرو وغيرها.
  5. اختيار تصميم التطبيق ومتابعة الفريق المطور.
  6. اختبار التطبيق للتأكد من قيامه بالوظائف التي حددتها مسبقًا لفريق المطورين.
  7. ابدأ بالتسويق عبر البرنامج الخاص بمطعمك وكذلك التسويق للبرنامج وحث عملائك على استخدامه للتأكد من عدم وجود مشكلات تقنية أخرى كمرحلة ثانية لاختبار البرنامج.
  8. تعرف على اراء العملاء واقتراحاتهم حول التطبيق بداية من سهولة استخدامه وانتهاءً بإمكانية إضافة بعض المزايا التي يفضلها العملاء.
  9. عُد مرة أخرى لفريق المطورين لتطوير البرنامج الخاص بإدارة الطلبات بمطعمك.

 

ما الوقت الذي يستغرقه تصميم برنامج مطعمك؟

يستغرق تصميم برنامج بسيط من 3 لـ 5 شهور تقريبا في حين يستغرق تصميم التطبيق بوظائف أكثر تعقيدًا من 4 لـ 9 شهور. (المدة متغيرة حسب العديد من العوامل)

 

افضل برامج طلبات المطاعم : الـ SAAS نموذجًا

بما أن تصميم برنامج كهذا قد يستغرق وقتاً وجهداً كبيرين. فيمكن لنظام الـ saas أن يحل محله. حيث يوفر حلولاً جاهزة وسهلة الاستخدام، يمكن لمطعمك تبنيها وتزويدها بما يناسب هويته دون الحاجة إلى خبرة تقنية أو كتابة أكواد برمجية معقدة.

 

هل يمكن للـ saas أن يقدم ابلكيشن توصيل طلبات المطاعم ؟

نعم. تقدم أوردر نموذجًا متكاملًا لبرامج إدارة الطلبات واستقبلها. حيث توفر لك الشركة تطبيق خاص لإدارة عمليات التوصيل بمطعمك، بالإضافة إلى إدارة عمليات الحجز وقوائم الانتظار. 

فضلًا عن حلول الربط مع بوابات الدفع الإلكتروني ونقاط البيع. كذلك يوفر لك البرنامج تقاريرًا مفصلة عن أداء مطعمك وسلوك عملائك الشرائي. أيضًا يُمكنك من إدارة برنامج ولاء قوي يساعدك في الحفاظ على عملائك الحاليين وجذب عملاء جُدد.

ومزايا أخرى جعلت أكثر من 900 مطعم ومقهى بالسعودية يثقون في حلولنا المبتكرة التي يتم تطويرها يومًا بعد يوم. 

 

باختصار، برنامج إدارة طلبات المطاعم هو استثمار ذكي يعود عليك بالعديد من الفوائد، بما في ذلك ولاء العملاء، وزيادة المبيعات، وتوفير الوقت والجهد والمال. فلا تتردد في الاستفادة من هذه التقنية الحديثة لوضع مطعمك في المقدمة واجعله استثمارًا ذكيًا باختيار المنصة الأكثر مرونة.