إدارة المطاعم الصغيرة كيف تحقق النجاح بمورد محدود

إدارة المطاعم الصغيرة: كيف تحقق النجاح بمورد محدود؟

تمتلىء المملكة بقصص نجاح رواد الأعمال في إدارة المطاعم الصغيرة رغم محدودية الموارد لديهم. ولعل كثير منهم استلهم قواعد النجاح من قصة مطعم البيك الشهيرة التي نشرها موقع جامعة الملك سعود؛ والتي لخصت قواعد نجاح المطاعم في الآتي:

الناس: قبل اتخاذ أي قرار يجب أن يُراعى تأثيره على الناس والمقصود بهم (العاملين بالمطعم والعملاء) على حد سواء

الجودة: ومقصود بها جودة الطعام بالإضافة إلى جودة الخدمة المقدمة للعملاء.
الربح طويل المدى: فمن الممكن أن يستمر المطعم بالبيع بأسعار ليست مربحة بالشكل الكافي في الفترة التي يعمل فيها على نشر علامته التجارية والتسويق لها في البداية.

فريق العمل: اختيارك لفريق العمل بالمطعم من أهم القواعد التي تساعدك في إنجاح مطعمك، وعليك التأكد من أنك تضيف لفريقك كما يضيف هو لنجاحك.

وفي السطور القادمة نقدم لك أهم عنصرين لإنجاح إدارة المطاعم الصغيرة رغم مواردها المحدودة.

عناصر نجاح إدارة المطاعم الصغيرة

لا تتنازل عن الجودة العالية
“الجودة” هي كلمة السر في إنجاح المطاعم الصغيرة حتى وإن كانت الموارد محدودة. فقد يحتوى السوق على منافسين لك لهم شعبية كبيرة، وهنا يميزك بينهم ويجذب جمهورك “جودة الخدمات التي تقدمها”.

 تعرف على: برنامج إدارة المطاعم والكافيهات

تستطيع تحقيق الجودة في الجوانب التالية:

خدمة العملاء

أكثر من 90% من الزبائن تؤثر جودة خدمة العملاء على قراراتهم الشرائية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العملاء على استعداد لدفع المزيد مقابل الحصول على خدمات بجودة عالية.
لذلك عليك التأكد من أن مطعمك يقدم خدمة ممتازة للعملاء لزيادة فرص عودتهم للشراء منك مرة أخرى، وكذلك لتوفير الكثير مما ستدفعه مستقبلًا على تحسين صورة علامتك التجارية في حال حصل العملاء على خدمة سيئة وبالتالي إنطباع سىء عن مطعمك.

جودة المنتج

في المعادلة التي تحاول فيها الموازنة بين مصروفات مطعمك من جهة والربح من جهة أخرى عليك التأكد من إعطاء المنتج حقه كاملًا. فـ طلب العميل لمنتج بسعر أقل من المعروض في السوق لا يعني أنه سيتنازل عن جودة هذا المنتج.
ولذلك تأكد من تقديم منتج يناسب توقعات العملاء؛ بدايةً من اختيارك للمنتجات الطازجة مرورًا بطريقة التجهيز والتقديم ثم التوصيل على الحالة التي يرضاها زبائنك.
وتذكر دائمًا أن التسويق وخدمة العملاء الجيدة لن تُغني عن جودة منتجك النهائي في كل الحالات.

 

 تعرف على: إيجابيات التكنولوجيا في المطاعم لتعزيز السلامة الغذائية

 

بيئة العمل

قد تحقق الجودة في المنتج وفي خدمة العملاء وتنسى جودة البيئة التي تعمل بها ويعمل بها موظفيك! وهو ما سيؤثر على جوانب كثيرة أهمها الخدمة التي يتلقاها عملائك وسمعة مطعمك. فخلق بيئة عمل جيدة يساعدك في نجاح إدارة مطعمك بموارد محدودة. فحافظ على إسعاد موظفيك وتنميتهم دائمًا.

بناء علامتك التجارية والتسويق

هناك اختلاف بين التسويق لمطعمك وبناء علامتك التجارية؛ حيث يعد بناء العلامة جزء من العملية التسويقية. وأهم ما يتضمنه بناء علامتك التجارية هو التالي:

الهوية البصرية

يندرج تحت الهوية البصرية الشعار الخاص بمطعمك والألوان المستخدمة في التصميمات والباكدينج. ويساعدك بناء هوية بصرية مميزة وقوية على البقاء حاضرًا في ذهن عملائك دائمًا.
يمكنك الاستعانة بإحدى شركات التسويق المقدمة لخدمات تصميم الهوية البصرية للحصول على أفضل نتيجة.

الموقع والتطبيق

حصولك على موقع وتطبيق لتسهيل الطلب منك يؤكد على:

  • تقديم خدمة سهلة لعملائك (جودة الخدمة)
  • تسهيل التسويق لعلامتك التجارية (التسويق)

 

تطبيقات الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تعزز تجربة العملاء في مطعمك؟

 

كذلك يساعدك تلقي الطلبات مباشرة عبر قنواتك الخاصة (الموقع والتطبيق) على تسهيل إدارة الطلبات من خلال لوحة التحكم الخاصة بمطعمك.، وربط كل العمليات بمطعمك مما يغنيك عن الكثير من الخطوات والموارد وأحيانًا العمالة.
والكثير مما يٌقال عند البحث عن ادارة المطاعم الصغيرة بنجاح بموارد محدودة. وبشكل عام تساعدك أوردر على إدارة مطعمك بنجاح من خلال توفير موقع وتطبيق لإدارة واستقبال الطلبات وإدارة العمليات بداية من الطلب من الفرع والطلب المحلي مرورًا بإدارة عمليات التوصيل والحجوزات. بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والمزايا كالربط مع أدوات التسويق والحصول على ولاء عملائك من خلال برنامج ولاء قوي.

تواصل معنا للمزيد وانضم لأكثر من 1000 عميل سعودي يثق بأوردر

دردش معنا