برنامج ادارة المطاعم والكافيهات
برنامج إدارة المطاعم والكافيهات 

” لم يعد توظيف برنامج إدارة المطاعم والكافيهات رفاهية في ظل المنافسة الحالية”

يواجه المستثمرون في قطاع الاغذية والمشروبات مجموعة من التحديات. تبدأ من صعوبة إيجاد العمالة الجيدة والحفاظ عليها مرورًا بتوظيف  التكنولوجيا وانتهاءً بمشكلات التوصيل والتواجد على الإنترنت.

ويُمثل تبني برنامج لإدارة مطعمك بداية الطريق لمواجهة تلك التحديات بحلول ذكية. حيث يُعرف نظام إدارة المطاعم بأنه “نظام يسمح لك بالتحكم في كل العمليات اليومية بمطعمك/مقهاك”؛ كاستقبال وإدارة الطلبات وإدارة عمليات الدفع والتوصيل وغيرها من العمليات الضرورية التي تتيح لك فرصة التركيز على تحسين أداء المطعم.

وفي السطور القادمة تجد كل ما عليك معرفته عن اختلاف التحديات بين المطاعم والكافيهات حسب طبيعة عمل كلٍ منهما وكيف يمكن مواجهتها بالحلول الذكية. فضلًا عن ذكر المواصفات الأهم في افضل برنامج إدارة للمطاعم وافضل برنامج لإدارة الكافيهات مع ترشيح برنامج كفو يساعدك في إتمام مهامك اليومية على أكمل وجه.

 

تحديات إدارة المطاعم والكافيهات

ازدادت التحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع المطاعم والمقاهي نظرًا لشدة المنافسة؛ فمن المتوقع نمو سوق الطلب أونلاين في الشرق الأوسط بشكل عام ليصل إلى 32.2 بليون دولار بحلول عام 2025  أي بزيادة تُقدر بحوالي 22.7% مقارنة بالسنوات السابقة.

ونظرًا لاختلاف طبيعة العمل بين المطاعم والمقاهي فإن هناك اختلافات بسيطة في طبيعة التحديات التي تواجه كلًا منهما وبالتالي اختلاف مواصفات البرنامج الذي عليك استخدامه. ومن أمثلة الاختلافات ما يلي:

 

قائمة الطعام

المطاعم: تركز المطاعم غالبًا على توفير تجربة كاملة لتناول الطعام. ولذلك تجد قائمة الطعام بها أقسام مختلفة كـ المقبلات ثم الأطباق الرئيسية والحلويات ثم مجموعة من المشروبات.

الكافيهات: في حين تركز الكافيهات في الأساس على المشروبات مع وجود تشكيلة صغيرة من الخيارات الغذائية كالمعجنات والسندويشات ولذلك يكون التركيز في قائمة الطعام فيها على خلق جو مناسب للتواصل بين العملاء مع تقديم وجبات سريعة. 

 

طبيعة الخدمات

المطاعم: في الغالب تركز المطاعم على خدمات الصالة أو الـ Dine-in مع وجود خدمات أخرى كالتوصيل والاستلام من الفرع. 

الكافيهات: قد لا تقدم الكافيهات أو المقاهي كل أنواع الطلبات وغالبًا ما تقوم على الاستلام من الفرع. ولكن هذا لا يغني عن محاولة الكافيهات إرضاء احتياجات جميع العملاء بتقديم خدمات الطلب والاستلام المتنوعة.

 

الاجواء العامة

المطاعم: الغالب على المطاعم هو الترتيبات المخصصة للجلوس مع طاولات أكبر وكراسي مريحة خاصةً إذا كانت تستهدف العائلات والمجموعات الكبيرة والمناسبات. 

الكافيهات: الأولوية هنا لخلق جو مناسب مع طاولات صغيرة لجذب الأفراد للاجتماعات العارضة وجلسات العمل.

 

طبيعة المخزون

المطاعم: تتطلب طبيعة عمل المطعم إدارة مخزون أكبر لأطباق أكثر تعقيدًا وبالتالي تتطلب أنظمة بكفاءة عالية لإدارة هذا المخزون لمواكبة الممارسات المعقدة للشراء.

الكافيهات: في حين تعتبر إدارة عملية المخزون والطلبات أكثر بساطة في الكافيهات، لعدم تعقيد المكونات المستخدمة لاعداد المشروب والوجبات السريعة مقارنة بالأطباق في المطاعم. 

 

وبالتالي فإن مواصفات افضل برنامج إدارة المطاعم والكافيهات تتمثل في:

المواصفات الأهم لـ افضل برنامج إدارة المطاعم

  • تُعبر الصفة الأساسية في افضل برنامج ادارة المطاعم عن لوحة تحكم مرنة تساعدك في تعديل وإضافة الأصناف بسهولة.
  • تأكد من أن برنامج إدارة مطعمك يدعم تقديم كل أنواع الطلبات.
  • عليك تبني برنامج إدارة مطاعم يدعم تسهيل خدمة الـ Dine-In.
  • يجب أن يتيح النظام تقديم ميزة الربط مع شركات التوصيل الأفضل في منطقتك.
  • أهمية ميزة الربط مع نظام البيع الخاص بك لتحصل على تقرير خاص بالمخزون وبالتالي تتحكم فيه من خلال جوالك.
  • خدمات الربط مع بوابات الدفع الإلكتروني – كذلك- تعتبر من الأساسيات التي يجب أن يوفرها نظامك للعملاء.

 

المواصفات الأهم في افضل برنامج ادارة الكافيهات

تختلف أولويات المزايا والصفات التي يجب توفيرها في نظامك لإدارة الكافيه الخاص بك وذلك لاختلاف الخدمة المقدمة وبالتالي طبيعة التحديات التي قد تواجهها في إدارة عملياتك اليومية.. وتعبر النقاط التالية عن أهم المزايا:

  • الربط مع نقطة البيع الخاصة بك: تعتبر هذه الميزة هي الاساسية عند تبني نظام خاص لإدارة مقهاك.
  • خدمات الدرايف ثرو والاستلام من الفرع: تعبر هذه الميزة عن ثاني أهم النقاط التي عليك الحرص على وجودها في نظام إدارة المقهى باعتبارها من أكثر الخدمات طلبًا (ويختلف هذا بطبيعة الحال بين منطقة وأخرى)

أخيرًا حاول قدر الإمكان أن يكن برنامج ادارة المطاعم والكافيهات مرنًا بالقدر الذي يسمح لك بترتيب أولوياتك وإضافة المزايا الأهم بناءً على طبيعة الطلبات وسلوك جمهورك الشرائي.

 

برنامج ادارة المطاعم والكافيهات 

قدمت أوردر نموذجًا مبتكرًا في أنظمة ادارة المطاعم والكافيهات في السعودية ومصر. فيمكنك الحصول على موقع وتطبيق خاص بمطعمك/مقهاك يتيح لك إدارة العمليات اليومية بسهولة.

  • بدون عمولات إضافية على الطلبات.
  • لوحة تحكم مرنة تساعدك في التحكم في كل تفاصيل موقعك/تطبيقك.
  • توفير إمكانية الطلب أونلاين لعملائك
  • الربط مع (نقاط البيع – شركات التوصيل- بوابات الدفع الإلكتروني- مواقع التواصل الإجتماعي)
  • خدمة الـ QR Menu لتجربة Dine-In مميزة.
  • تقديم خدمات الدرايف ثرو الافتراضية.

وقد حصل نظام أوردر على ثقة أكثر من 900 عميل في السعودية ومصر. مما يثبت كفاءة نظام برنامج ادارة المطاعم والكافيهات لديهم.