إدارة المخزون في المطاعم

كيفية تحسين عمليات إدارة المخزون في المطاعم باستخدام التكنولوجيا

هل تستخدم النظام التقليدي لإدارة المخزون؟ مازلت تتحمل نتيجة الأخطاء والهدر حتى الآن؟ هل تعرف أن أنظمة إدارة المخزون في المطاعم ساهمت في تخفيض هدر الطعام في المطاعم بنسبة من 10 وحتى 15%!

كما استطاعت التكنولوجيا تحسين أداء العمليات اليومية في المطاعم فإنها تمكنت من الإبداع في تقليل أخطاء إدارة المخزون. وفي السطور القادمة نوضح بعمق كيف تتمكن من استخدام التكنولوجيا للوصول إلى أفضل كفاءة في إدارة المخزون بمطعمك.

 

أنظمة إدارة المخزون المتكاملة VS الطرق التقليدية

في الطرق التقلدية لإدارة المخزون كان عليك القيام بالآتي:

  • تتبع المخزون يدويًا وتسجيله بالورقة والقلم
  • طلب المخزون الجديد بالاتصال بالموردين
  • عمل جرد يدويًا من خلال عد كل عنصر في المخزن
  • تتبع تواريخ الصلاحية لكل مكون على حدا باستخدام الورقة والقلم
  • تحليل بيانات المبيعات باستخدام جداول البيانات
  • إعداد التقارير الشهرية يدويًا

كان هذا النظام عرضة للخطأ بشكل كبير لصعوبة تحديث البيانات أولًا بأول بشكل يدوي فضلًا عن أنها عملية مستمرة تتطلب يقظة كبيرة من مدير المخزن.

مع استخدام أنظمة إدارة المخزون تمكنت المطاعم من التخلص من مشكلات عدم الدقة والأخطاء البشرية، حيث يتولى النظام أداء كل المهام السابقة وما عليك سوى التعديل في الأوامر/الموافقة/ رفض المقترحات بما يناسب تطورات العمل بمطعمك.

كيفية استخدام التحليلات لتحسين قائمة الطعام في مطعمك السعودي

 

فوائد انظمة إدارة المخزون بمطعمك

تمتد فوائد الاعتماد على نظام إدارة المخزون  إلى تحسين رضا العملاء وبالتالي تكرار الزيارات ثم زيادة المبيعات والأرباح. بتلك البساطة يبدأ الأمر بالحصول على برنامج إدارة ذكي ثم ينتهي بزيادة أرباح المطعم.

دليل تأثير تكنولوجيا إدارة المخزون في المطاعم على تحسين رضا العملاء هو نتائج دراسة قامت بها شركة Lightspeed أن 85% من العملاء سيفضلون تناول الطعام في مطعم يستخدم نظام إدارة المخزون.

ومن الفوائد أيضًا ما يلي:

تتبع الاستخدام والمشتريات

يتيح لك استخدام نظام ذكي لإدارة المخزون التعرف بدقة على استخدام مطعمك للعناصر المختلفة مع تحديث تلك البيانات باستمرار وبالتالي يتيح لك تتبع مستويات المخزون وتحسين طلبات الشراء فضلًا عن تقليل الهدر بسبب إمدادك بحسابات دقيقة عن ما تحتاجه من كل عنصر بناء على التقارير الخاصة باستخدامك من كل عنصر على حدا.

 

تحليل البيانات لتوقع الطلبات

جزء من عمل أنظمة إدارة المخزون بالمطاعم هي إمدادك بالتقارير الدورية عن حالة المخزون مما يوفر عليك خطوة مقارنة التقارير بعد جرد العناصر المختلفة وبالتالي تتمكن من توقع الطلبات واتخاذ قرارات أكثر كفاءة بشأن الشراء والتسعير وقائمة الطعام.

 

تحسين الكفاءة وتقليل الهدر

بتحسين التحكم في تكاليف المواد الغذائية مما يحسين عملية الشراء وبالتالي خفض التكاليف. وبشكل عام ساهمت نظم إدارة المخزون من خفض تكاليف الطعام بنسبة من 2 إلى 5% حسب دراسة أجرتها شركة Toast.

 

أمثلة على أنظمة إدارة المخزون

يوجد ثلاث أنظمة لإدارة مخزون مطعمك وهي:

  • أنظمة الإدارة السحابية: وهي عبارة عن أنظمة تم بنائها على الإنترنت وتستطيع الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت باستخدم متصفح الويب.
  • أنظمة الإدارة المحلية: وهي عبارة عن أنظمة محلية يتم تثبيتها على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك لمتابعة المخزون وإدارته.
  • أنظمة الإدارة المرتبطة بنقاط البيع “POS”: وهي أنظمة خاصة يتم دمجها بنظام نقاط البيع للمطاعم مما يسهل عليك عملية الإدارة ويمدك بتقارير أكثر دقة حول المخزن الخاص بمطعمك.

 

أمثلة على أنظمة إدارة المخزون

من أشهر أنظمة إدارة المخزون المرتبطة بنقاط البيع هو النظام المدمج مع فودكس. بمجرد الاشتراك تتمكن من التعرف عى كمية المشتريات اللازمة وتكلفتها بالإضافة إلى كمية المرتجعات وتكلفتها وغيرها من التفاصيل التي تساعدك في اتخاذ القرار المناسب عند شراء المواد الغذائية التي يحتاجها مطعمك.

 

أفضل طريقة لإدارة المخزون باستخدام التكنولوجيا

يُعد ربط نظام إدارة المخزون بنظام إدارة مطعمك هو أفضل طريقة للحصول على أفضل نتيجة من النظام. فبهذه الطريقة تُسهل متابعة الإنذارات والتقارير الخاصة بالمخزون مع التأكد من أنه تم ربطها بنظام البيع ونظام استقبال الطلبات بشكل عام مما يضمن تحديث للبيانات أولًا بأول وبالتالي اتخاذ قرارات أكثر دقة.

تتمكن من ذلك بالتأكد من أن نظام إدارة واستقبال الطلبات في مطعمك يسمح لك بالربط مع نظام إدارة المخزون، أو أن النظام يتيح لك الربط مع نظام نقطة المبيعات POS التي تعمل على ادارة المخزون.

 

كيف يمكن لمطعمك الاستفادة من البيانات الضخمة (Big Data) في السعودية؟

 

وتعتبر أوردر من أفضل الأنظمة المستخدمة لادارة الطلبات في السعودية. واكتسبت ثقة عملائها من خلال إتاحة ميزة الربط مع نقاط البيع المختلفة.

بالإضافة إلى مرونة فريقها وخدمات الدعم الفني على مدار الساعة التي تساعدك في مواجهة التحديات.

لا تتوقف خدمات النظام عند هذا الحد بل تعمل على إمداد مطعمك بتطبيق وموقع خاص لإدارة واستقبال الطلبات بدون عمولات مع التحكم في عملية التوصيل وغيرها من العمليات اليومية التي يتحتم عليك إدارتها والحفاظ على كفائتها.

وأخيرًا.. حصلت الشركة على ثقة ما يزيد عن 900 عميل في المملكة العربية السعودية ومازالت مستمرة في التطوير بما يناسب البيئة التنافسية لمجال عمل المطاعم.

تواصل معنا للاشتراك

دردش معنا