كيف يمكن لمطعمك الاستفادة من البيانات الضخمة (Big Data) في السعودية؟

تصدرت السعودية قائمة الدول الاستثمارية في مجال الـ Big Data أو البيانات الضخمة وفق تقرير أصدرته شركة التكنولوجيا العالمية SAP في 2019.

والبيانات الضخمة تصف الحجم الهائل من البيانات التي تصل مؤسسة ما بشكل يومي سواء كانت مؤسسات حكومية أو غير حكومية وخاصة الشركات وقطاع الأعمال الخاص الذي يتعامل بشكل مباشر مع الجمهور.

باختصار.. إذا كنت تمتلك نظامًا لإدارة مطعمك ولاستقبال طبات عملائك فإنك تمتلك أداة لتجميع البيانات الضخمة.

كيف تستفيد من البيانات الضخمة في مطعمك؟ وهل توجد مصادر أخرى للحصول على البيانات الضخمة سوى نظام مطعمك؟! وما مواصفات البيانات الضخمة المفيدة؟

 

مواصفات البيانات الضخمة المفيدة

قد تتصور أن الضخمة تعني الكثرة أو تعبر عن الكمية بشكل عام ولكنها ليست الحقيقة! فالبيانات الضخمة تُطلق على البيانات المٌعقدة والسريعة جدًا بحيث يستحيل معالجتها بالطرق التقليدية مثل البيانات التي يتم جمعها من حركة الشراء اليومية لعملائك أو طريقة تصفحهم لموقع ما وهكذا.

يوجد 3 صفات تُمكنك من تحديد درجة الاستفادة من البيانات الضخمة بمطعمك وهي:

  • حجم البيانات: يعني أن تكن البيانات مُجمعة من أكثر من مصدر بما في ذلك التعاملات الجارية والأجهزة الصناعية ووسائل التواصل الإجتماعي.
  • سرعة البيانات: أي أنها تتدفق بسرعة إلى الشركة ولذلك يجب التعامل معها بشكل مختلف.
  • تنوع البيانات: ويُقصد به أن تأتي بتنسيقات مختلفة بداية من البيانات الرقمية في قواعد البيانات التقليدية إلى مستندات نصية ورسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو وتسجيلات الصوت.

 

طرق استفادة مطعمك من البيانات الضخمة

تساعدك البيانات الضخمة في:

  • تحسين عملية اتخاذ القرار بالمطعم
  • تحسين تجربة عملائك
  • فهم سلوك عملائك
  • تقديم خدمات أكثر
  • زيادة المبيعات والأرباح بمطعمك
  • الحفاظ على ولاء عملائك

 

تتمكن من تحقيق النتائج السابقة من خلال:

تتبع رحلة عميلك

تبدأ التحليلات من تتبع الرحلة الشرائية لعميلك بداية من القناة التي استخدمها للتواصل ولطلب الأوردر وانتهاء بالطريقة المفضلة للدفع والاستلام.

فقد تجد أن أغلب عملائك يفضلون الطلب من خلال التطبيق الخاص بمطعمك بدلًا من الموقع الإلكتروني. مما يعطيك انطباعًا عن القناة الأسهل في الاستخدام بالنسبة لشريحة عملائك. وتساعدك هذه الملاحظة في تحديد القناة التي ستعمل على التسويق من خلالها على سبيل المثال مع تكثيف الحملات الخاصة بالتعريف بموقعك الإلكتروني إذا كنت تهدف إلى تحويل حركة العملاء إلى الموقع.

 

تحسين تجربة العملاء

يساعدك تحليل البيانات الضخمة من تحسين تجربة عملائك من خلال توفير تجربة سهلة وسلسة في الطلب والدفع. ولإتمام هذه المهمة بنجاح عليك تحليل البيانات الواردة عن الآتي:

  • أوقات الانتظار: يساعدك تتبع أوقات الانتظار في تحديد مواطن الضعف في خدمات مطعمك. فقد تكتشف تأخيرًا متكررًا في يوم معينة بالاسبوع. هنا عليك التجهيز بزيادة عدد الموظفين في هذه اليوم للتخلص من مشكلة تأخير الطلبات.
  • تعليقات العملاء وتقييماتهم: تساعدك البيانات الناتجة عن تعليقات وتقييمات عملائك في اكتشاف مواطن القوة والضعف بخدمات مطعمك وبالتالي اتخاذ القرار المناسب لتحسين الخدمة.

 

تحسين العملية التسويقية

تسويق مطعمك هو المستفيد الأكبر من تحليل البيانات الضخمة بمطعمك؛ لان عملية التسويق تُبنى على بيانات حقيقية عن عملاء مطعمك وسلوكهم الشرائي فضلًا عن البيانات الخاصة بالمنطقة الجغرافية الأكثر إقبالًا على خدماتك وأرقام هواتف عملائك وعناوينهم مما يساعد في استهدافهم في حملات التسويق على الإنترنت.

تتمكن من تحقيق اقصى استفادة من البيانات الضخمة في هذه العملية من خلال التالي:

  • تحديد العناصر الأكثر طلبًا: يساعدك تحليل العناصر الأكثر طلبًا في تحديد العناصر التي ستعمل على استخدامها في تصميمات منشورات مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك العناصر التي ستعمل على إدخالها في عروضك المختلفة.

 

  • تحديد العناصر الأقل طلبًا: النظر في البيانات الخاصة بالعناصر الأقل طلبًا لا يقل أهمية عن العناصر الأكثر طلبًا. حيث تتمكن أولًا من إدخال بعض التعديلات على تلك العناصر لتقديمها بشكل مناسب لعملائك وكذلك تتمكن من إدخالها في بعض العروض بحيث يُقبل العملاء عليها بعد التعديلات لترتفع فرص الإقبال عليها.

 

  • التعرف على العروض الأكثر إقبالًا: تتمكن من التحليلات الخاص بالعروض وعدد مرات استخدام الكوبونات لكل عميل على مدار رحلته مع مطعمك، في تحديد الطريقة الأنسب الأكثر جاذبية لعملائك في استقبال العروض.

فقد تجد أن عملائك يفضلون الكاش باك عن كوبونات الخصم أو أنهم يفضلون المنتجات المجانية عن تجميع النقاط. وهذا يعطيك انطباعًا عن الطريقة الأنسب لكسب ولاء عملائك.

 

  • القناة الأكثر استخدامًا للطلب: قد تفاجئك البيانات الضخمة بمطعمك في أن إقبال عملائك على الطلب من خلال التطبيق أكثر من مركز الاتصال مما يشير لبعض نقاط الضوء الخاصة بالعروض على استخدام قناة معينة للطلب أو البحث في مشكلات الطلب من القنوات الأخرى لتحسينها.

 

  • قياس عائد استثمار التسويق: كما تبدأ عملية التسويق من البيانات الضخمة فإنها تنتهي بالبيانات أيضًا. حيث تتمكن من استخدام تحليلات نتائج حملاتك التسويقية في تحديد العائد الاستثماري والميزانية التي يتطلبها تحقيق عدد طلبات معين على كل قناة وهكذا.

 

أخيرًا.. لن تضمن الحصول على بيانات ضخمة لمطعمك والاستفادة منها إلا باعتماد على نظام قوي لاستقبال وإدارة الطلبات والعمليات المختلفة كالحجز والتوصيل. مع الحرص على أن يتيح لك النظام الربط مع المتاجر المختلفة مثل بوابات الدفع الإلكتروني ونقاط البيع والبيكسلز الخاصة بتتبع حملاتك التسويقية على مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها من العمليات.

يمكنك الحصول على نظام استقبال وإدارة طلبات متميز لمطعمك من خلال التواصل مع أوردر. مع العلم أن الشركة تمكنت من تحويل أكثر من 900 عميل بعدد كبير للمطاعم والمقاهي في السعودية إلى نظام الإدارة الرقمية بنجاح.

تواصل معنا

دردش معنا