فن خدمة العملاء في المطاعم

فن خدمة العملاء في المطاعم: تعرف على تقنيات تحسين خدمة العملاء باستخدام التكنولوجيا

من المتوقع لـ 89% من عملاء مطعمك أن يكرروا الشراء منك بعد الحصول على خدمة عملاء جيدة، وهذا ما تحصل عليه عند الاهتمام بتقديم خدمة عملاء مميزة. وبشكل عام تساعدك التكنولوجيا وأتمتة عمليات مطعمك على تحسين تجربة عملائك وتقديم خدمة ممتازة.

حيث يمكنك الاعتماد على البرامج التي تزودك بها أنظمة إدارة الطلبات بالمطاعم أو الاستفادة تطبيقات خدمة العملاء الفورية لتخصيص الخدمة. ولتحسين تجربة العملاء يمكنك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك عملائك.

وفي السطور القادمة تتعرف على فن خدمة العملاء في المطاعم وفوائد تقديم خدمة عملاء مميزة مع طرح مجموعة من الحلول تساعدك في الوصول لهدفك.

 

فوائد تقديم خدمة عملاء مميزة للمطاعم

  1. مزيد من الزيارات المتكررة: لن يمل عملائك من تكرار الزيارة لموقعك إذا حصلوا على خدمة عملاء مخصصة من مطعمك. ويُقصد بها تقديم خدمات يشعر فيها عميلك أنك تهتم به بشكل شخصي وتعرف اهتماماته جيدًا وتراعيها.
  2. الولاء لمطعمك: يساعدك تقديم خدمة عملاء مخصصة على خلق مجتمع يدين بالولاء لمطعمك وللخدمات المقدمة من خلالك. وعادة ما تكن قيمة العميل الذي يدين بالولاء لك فيما يقوم به من تسويق لك عبر شبكة أصدقاؤه وعائلته وبالتالي زيادة قاعدة العملاء وزيادة مبيعاتك وأرباحك على حد سواء.
  3. بناء سُمعة جيدة لمطعمك: هل سمعت عن مطعم يقدم خدمة عملاء سيئة ويذهب إليه العملاء مرارًا أو يحظى بسمعة جيدة! بالطبع لا. ولذلك يمكننا القول أن خدمة العملاء أحد العناصر المتحكمة في بناء سمعة جيدة حول مطعمك.
  4. زيادة المبيعات: تأتي زيادة المبيعات كنتيجة طبيعية لتحسين تجربة عملائك من خلال تحسين خدمة العملاء المقدمة لهم عبر قنوات الطلب الخاصة بمطعمك.

وكذلك تبقيك خدمة العملاء الجيدة قادرًا على مواجهة المنافسة في السوق السعودي تحديدًا. وهو أحد أكثر الأسواق الواعدة؛ فمن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 42.48 بليون دولار في 2029 مقارنة بـ 27.18 بليون دولار في 2024 حسب تقرير لـ Modor Intelligence

 

أنظمة الطلب والدفع للمطاعم عبر الأجهزة اللوحية

تبدأ تجربة تقديم خدمة عملاء ممتازة للمطاعم من اختيار نظام الطلب والدفع عبر الأجهزة اللوحية المختلفة. وخاصة تلك التي تتيح لك الربط مع التطبيقات الخاصة بإدارة مركز الاتصال.

ميزة ربط نظام الطلب بنظام الكول سنتر يساعدك في تجميع تقييمات العملاء في نظام مطعمك لتحليلها وتحسين خدماتك فيما بعد.

وكذلك تتمكن من تسهيل عملية إدارة مركز الاتصال للمطعم مما يوفر وقت وجهد موظفيك وبالتالي سيكون التركيز على تقديم خدمة عملاء ممتازة.

 

تطبيقات الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تعزز تجربة العملاء في مطعمك؟

 

تطبيقات خدمة العملاء الفورية للمطاعم

تسمح لك تطبيقات خدمة العملاء الفورية بالتواصل مباشرة مع عملائك عن طريق الهاتف فيمكنك ارسال الرسائل التي تسمح لهم بتقديم الشكاوى والمقترحات وكذلك تقييم تجربتهم مع المطعم.

وبإمكانك ربط التطبيق بنظام إدارة الطلبات بمطعمك لضمان الحصول على أفضل نتيجة. حيث يتمكن عميلك من طلب الأوردر ثم تقييم تجربته باستخدام نفس التطبيق أو الموقع الخاص بك.

وكذلك يضمن لك الربط أن تصب جميع التقييمات في قسم واحد لتتمكن من تتبع المشكلات أو التقييمات السلبية والتواصل مع عملائك لتحسينها.

 

أنظمة تتبع طلبات المطاعم

أحد أسرار تقديم خدمة عملاء جيدة للمطعم هي تزويدهم بميزة تتبع الطلبات. لا تتوقف فوائد تتبع الطلبات على تحسين خدمة العملاء بل تساعدك – كذلك- في تقليل الوقت والجهد المبذول في الرد على استفسارات عملائك عن حالة الطلب وتقليل عدد الشكاوى الخاصة بالتأخير.

وجدت دراسة أن 82% من المتسوقين على الإنترنت يفضلون الطلب من منصات تزودهم بتحديث عن حالة الطلب أولًا بأول. وفي دراسة قام بها موقع Bayt.com عن السوق السعودي تحديدًا، جاء فيها أن 84% من المتسوقين عبر الإنترنت يتوقعون تحديثًا أولًا بأول عن حالة الطلب وكان ذلك عام 2022. مما يحتم عليك إتاحة الميزة لمقابلة توقعات عملائك.

 

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك العملاء

يسمح الذكاء الإصطناعي بتسهيل تجربة عملائك وتحسينها ويوفر عليك الكثير من الخطوات ويُضفي ميزة الدقة على المهام الصعبة مثل مهمة تحليل سلوك العملاء.

تحليل سلوك عملائك هو الأساس الذي تقوم عليه مهمة تقديم تجربة مميزة لهم. فلن تستطيع تحقيق ذلك إلى بمعرفة صفات عملائك واكثر المنصات التي يفضل عميلك الطلب من خلالها، طريقة الدفع المفضلة، أكثر الأطباق طلبًا، المنطقة الجغرافية وغيرها من العوامل التي يساعدك تحليلها على تقديم خدمة ممتازة.

فعلى سبيل المثال إذا كان عميلك يقدم شكاوى مستمرة بتأخر الطلبات مما جعله يقدم تقييمًا سيئًا لمطعمك، فإن الرجوع إلى المنطقة الجغرافية التي يعيش بها العميل قد يشكل علامة هامة في طريق تحسين الخدمة؛ فقد تجد أنه يعيش في مكان به ازدحام شديد واغلب سكان المنطقة يقدمون نفس الشكوى. وهنا تبدأ بالبحث عن حل لتلك المشكلة مع التواصل مع عميلك لإخباره بانه تم حلها مع تقديم بعض العروض والمكافآت لتحسين تقييمه عن الخدمات المقدمة من مطعمك.

 

كيفية إنشاء برنامج مكافآت رقمي لمطعمك يعزز الولاء ويزيد المبيعات

الخاتمة

تطول القائمة الخاصة بتحسين خدمة العملاء  وفن خدمة العملاء في المطاعم وتحتوي على الكثير من العوامل والبنود منها تدريب موظفي خدمة العملاء بالمطعم وتحسين بيئة العمل حولهم لتقديم خدمة مميزة والتركيز على تحسين تجربة عملائك.

وبشكل عام يساعدك نظام أوردر لاستقبال وإدارة طلبات مطعمك في تقديم خدمة مميزة للعملاء من خلال تطبيق إدارة مركز الإتصال الذي يزودك بها نظامنا لتتمكن من تتبع الخدمة واكتشاف المشكلات فيها اولًا بأول.

نقدم لك أيضًا تطبيق وموقع خاص لاستقبال طلبات عملائك مع حلول الربط مع انظمة البيع المختلفة وشركات التوصيل وبوابات الدفع الإلكتروني وكذلك أدوات التسويق المختلفة.

 

تواصل معنا وانضم لأكثر من 900 عميل في السعودية فقط.

دردش معنا