تطبيقات ادارة علاقات العملاء

تطبيقات الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تعزز تجربة العملاء في مطعمك؟

هل تقوم بإهدار أموالك بالعمل على امتلاك تطبيق خاص بمطعمك؟

هل توجد صعوبة في تسويق تطبيق المطعم؟

ما الفرق بين امتلاك تطبيق للمطعم وبين الاشتراك في تطبيقات توصيل الطعام؟

ما الأسهل بالنسبة للعملاء في الطلب من المطعم؛ تطبيق الهاتف المحمول أم الموقع الإلكتروني؟

 

كلها اسئلة تدور في ذهنك عند البدء بالتخطيط لاتخاذ قرار إنشاء قناة توصلك لعملائك بسهولة! ولكن ما الإجابات الحقيقية التي تم الوصول إليها بالتجربة في سوق الطلب أونلاين للمطاعم؟ هذا ما نستعرضه معك في السطور القادمة مع اطلاعك على مزايا تعزيز تجربة العملاء التي تنتج عن إطلاق تطبيقات ادارة علاقات العملاء في مطعمك.

 

ما الأسهل بالنسبة للعملاء في الطلب من المطعم؛ تطبيق الهاتف المحمول أم الموقع الإلكتروني؟

على عكس المتوقع أظهرت دراسات حديث عن  Bloomreach أن ما يقرب من 80% من العملاء الذين يقومون بطلب الطعام اونلاين يستخدمون تطبيق الهاتف الخاص بالمطعم وليس الموقع الإلكتروني على الإطلاق.

ولعل الميزة الأكبر التي جعلت العملاء يفضلون التطبيقات عن المواقع الإلكترونية هو سهولة الدفع اونلاين من خلال التطبيق بالإضافة إلى الميزات الإضافية التي تقدمها تطبيقات المطاعم مثل الطلبات المُسبقة ومزايا تتبع الطلبات بالإضافة إلى الطلبات المكررة.

لذلك يعد الرأي القائل أن الموقع الإلكتروني أسهل على العملاء من استخدام تطبيق الهاتف لما يتطلبه من تحميل وبيانات وغيرها هو رأي غير صحيح بناء على نتائج الدراسات السابقة.

دور التكنولوجيا في تحسين تدريب العاملين فى المطاعم في السعودية

 

ما الفرق بين امتلاك تطبيق للمطعم والاشتراك في تطبيقات توصيل الطعام؟

التحكم الكامل: يمكنك امتلاك تطبيق خاص بمطعمك فقط في التحكم في كل تفاصيل استقبال وإدارة الطلبات والعمليات المختلفة في حين يصعب ذلك عند الاشتراك في تطبيقات توصيل الطعام.

التحرر من العمولات: يساعدك امتلاك تطبيقك في التخلص من العمولات التي تفرضها تطبيقات توصيل الطعام على كل طلب.

بناء علامتك التجارية: تتمكن من خلال امتلاك تطبيق لمطعمك في بناء علامتك التجارية بكل ما يستلزمه الأمر من تصميم شعار وبراند بوك والتحكم في ألوان وتصاميم قائمة الطعام وأقسام التطبيق بما يناسب هويتك التجارية.

ولاء العملاء: بمجرد الحصول على تطبيق مطعمك تستطيع رسم خطة محكمة لكسب ولاء عملاء بالعروض وبرامج الولاء التي تعمل على جذب عملاء جدد والحفاظ على عملائك الحاليين.

قد يكون العيب الوحيد للحصول على تطبيقك الخاص هو تكلفة التسويق وإن كنت تستطيع تقليل التكلفة بالتخطيط الجيد لجهودك التسويقية للحصول على عميل ولاؤه لمطعمك مع التركيز على تقديم خدمة منافسة ومبتكرة مما يؤدي إلى قيام العملاء أنفسهم بالتسويق لمطعمك وبالتالي ستقل تكلفة التسويق.

 

هل توجد صعوبة في تسويق تطبيق المطعم؟

قد تواجه بعض التحديات إذا قررت التسويق لمطعمك بنفسك ولذا نقترح عليك إما الاستعانة بخبير أو الإطلاع على مبادئ التسويق الإلكتروني وكيفية جذب الجمهور وإنشاء محتوى مناسب له.

إليك تحديات تسويق تطبيق مطعمك وكيفية التغلب عليها:

  • جذب الجمهور لتحميل التطبيق: تتمكن من التغلب هذا التحدي من خلال معرفة مواصفات جمهورك المستهدف لتساعدك هذه المواصفات في تحديد قنوات التواصل التي يفضلها عملائك لتكثف جهودك التسويقية عليها، وكذلك توقع الأطباق والعروض التي يفضلونها.

ثم إقناعهم بتحميل تطبيق مطعمك من خلال العروض المميزة على الطلب من التطبيق إلى جانب عروض دعوة الأصدقاء لتحميل التطبيق والطلب منه بمبلغ معين وهكذا.

  • الحفاظ على مشاركة عملائك: من التحديات التي ستواجهها هي جهود الحفاظ على مشاركة عملائك بعد تنزيل التطبيق على هواتفهم وتتمكن من ذلك من خلال برنامج ولاء قوي يقدم لهم العروض والنقاط والكاش باك.

ومن أهم الصفات التي تسهل عليك تسويق تطبيق مطعمك هي الاهتمام بالتصميم وبتجربة المستخدم والحرص على أن يكن التطبيق بسيطًا وواضحًا وجذابًا.

يتضح من السابق أن امتلاكك لتطبيق خاص بمطعمك ليس إهدارًا للمال. وفي السطور القادمة نوضح كيف يعزز التطبيق من تجربة عملائك.

 

كيف يمكن لتطبيق مطعمك تعزيز تجربة عملائك؟

توفير الوقت والقضاء على ملل الإنتظار من أهم المزايا التي يقدمها تطبيق مطعمك لعملائك. إلى جانب مجموعة من المزايا كالتالي:

  1. يساعد طرح تطبيق للطلب والدفع أونلاين على توفير الراحة لعملائك؛ فيمكنهم الطلب والدفع من خلال هواتفهم دون الحاجة للاتصال او الذهاب إلى الفرع للحصول على الطلب.
  2. تقديم العروض والمكافآت التي تعزز ولاء عملائك وتساعدك على الاحتفاظ بهم.
  3. بوجود ميزة الحجز اونلاين في تطبيق مطعمك تتمكن من القضاء على اوقات الانتظار وتقديم خدمة حجز ممتازة مما يساعد على تعزيز تجربة عملائك.
  4. يمكن لتطبيق الهاتف – أيضًا- أن يعزز تجربة عملائك من خلال تقديم خدمات الطلب عبر التطبيق وتحديد طريقة الستلام بأنها ستكون من السيارة حتى وإن لم تكن تمتلك درايف ثرو.
  5. كذلك فإن توفير خدمة Dine-In مميزة يعزز من تجربة عملائك.. فقط كل ما عليك هو توفير الـ QR Code على الطاولات ليتمكن عملائك من تصفح قائمة الطعام والطلب ثم الدفع دون مغادرة طاولاتهم.
  6. يمكنك التطبيق كذلك من إنشاء مجموعات خاصة بها تصنيفات للعملاء يسهل استهدافها بالحملات التسويقية عبر التطبيق مثل التنبيهات أو الرسائل والعروض الخاصة.

 

أحدث اتجاهات التكنولوجيا في صناعة المطاعم لعام 2024

 

يساعدك امتلاك تطبيق خاص بمطعمك مع لوحة تحكم مرنة تساعدك على استقبال وإدارة الطلبات في تسهيل عملية الإدارة نفسها وتقليل الأخطاء الناتجة عن حالات الضغط وغيرها وبالتالي التركيز على تقديم خدمات ممتازة مما يعزز تجربة العملاء في مطعمك.

 

أخيرًا.. يقدم أوردر تطبيق وموقع مخصص لمطعمك مع لوحة تحكم مرنة تساعدك في التحكم في كل تفاصيل مطعمك مما يعزز تجربة عملائك ويزيد مبيعاتك وأرباحك.

تواصل معنا وانضم لقائمة عملاء من المطاعم والمقاهي الفاخرة بالسعودية

دردش معنا