نظام نقاط البيع للمطاعم: كيف تختار الأنسب لمطعمك؟

دائمًا ما يمثل اختيار “الأنسب” تحديًا! كأن تبحث عن نظام نقاط البيع للمطاعم الأنسب لاحتياجاتك وأهداف مطعمك. وعلى الرغم مما تتطلبه هذه المهمة من تركيز إلى أنك تستطيع تسهيلها باستخدام بعض التكتيكات. كأن تسأل توفر مزايا محددة اتفق الخبراء على أهميتها على الرغم من أنها قد تبدو أقل أهمية عن غيرها مثل “خدمة الدعم الفني” على سبيل المثال وما يتطلبه الحصول على الدعم من خطوات وإجراءات.
في السطور القادمة جمعنا لك أهم 7 مزايا تساعدك في اختيار نظام نقاط البيع الأنسب لمطعمك مع ترشيح بعض من أنظمة البيع التي أثبتت كفائتها في إدارة مطاعم ومقاهي السعودية.

7 أسئلة اختيار نظام نقاط البيع للمطاعم

لتتأكد من اختيار نظام نقاط البيع الأنسب لإدارة عملية البيع بمطعمك عليك أولًا أن تسأل عن مدى توفر المزايا الآتية في النظام…

ما مدى مرونة نظام نقاط البيع للمطاعم؟

المقصود بمرونة نظام نقاط البيع هي إمكانية إضافة بعض المزايا أو تعديل بعضها حسب عمليات مطعمك. فقد ترغب في تفصيل قوائم الطعام لديك بطريقة معينة أو أن يتم الربط مع سوفت وير لمنصة وسيطة وهكذا.
ولذلك ننصحك بتحديد احتياجات مطعمك والتأكد من إمكانية إضافة المزايا التي تخدم احتياجاتك في نظام نقاط البيع لمطعمك.

 

كيفية استخدام التحليلات لتحسين قائمة الطعام في مطعمك السعودي

 

هل يدعم نظام البيع إدارة المخزون؟

أصبح إدارة المخزون تحديًا كبيرًا خاصةً إذا كنت تقدم أكثر من عنصر في قائمة الطعام ولذلك عليك التأكد من أن نظام نقاط البيع يدعم إدارة المخزون.
ولا تتوقف عند حد التساؤل عن تقديم هذه الخاصية ولكن اذهب لأبعد من ذلك من خلال مراجعة تقييمات العملاء عن فعالية النظام ومدى تطوره.

 

كيفية تحسين عمليات إدارة المخزون في المطاعم باستخدام التكنولوجيا

 

ماذا عن إدارة برامج الولاء والمكافآت؟

تساعدك برامج الولاء على جذب عملاء جدد والحفاظ على علاقتك بعملائك الحاليين ولكنها ستكون عبئًا على موظفيك إذا تم إدخالها بشكل يدوي فقط؛ ولذا عليك التأكد عند البحث عن نظام نقاط البيع للمطاعم أنه يدعم الربط مع برامج الولاء والمكافآت بحيث يتم احتسابها تلقائيًا للعملاء المستحقين.

 

كيفية إنشاء برنامج مكافآت رقمي لمطعمك يعزز الولاء ويزيد المبيعات

 

هل يقدم الـ POS تقارير دورية عن المبيعات؟

تقارير المبيعات للمطاعم تمثل البوصلة التي يتم اتخاذ القرارات بناءً على ما ورد فيها. ولذلك عليك التأكد من تقديم نظام نقاط البيع للتقارير الدورية عن حالة المبيعات في فروع مطعمك. ولا تنسى أن تتسائل عن إمكانية طباعة تلك التقارير ومدى دقتها فضلًا عن البيانات التي يقدمها التقرير بشكل عام.

ما شروط الحصول على الدعم الفني؟

طالما بدأت أتمتة العمليات بمطعمك فإن جودة خدمة الدعم الفني هي أحد أعمدة السوفت وير أو البرنامج الذي تحصل عليه. تأكد من جودة الدعم الفني من خلال تقييمات العملاء وآراؤهم على موقع الشركة أو بالبحث في مراجعات مواقع التواصل الإجتماعي. إذا كنت تعرف أحد الأصدقاء المستخدمين لنفس النظام بإمكانك سؤاله لمعرفة رأيه في خدمة الدعم الفني. وكذلك لا تتعاقد إلا بعد التعرف تفصيلًا على طريقة الحصول على الدعم الفني ومدى سرعة حل المشكلات التقنية التي قد تواجهك عند استخدام نظام نقاط البيع للمطاعم.

هل يتطلب عمل النظام وجود الإنترنت؟

إذا كنت تعاني من مشكلة في شبكة الإنترنت في منطقة عمل فروعك أو في حال انقطاع الإنترنت بشكل مفاجىء؛ فإن وجود نظام بيع لا يتطلب وجود إنترنت للعمل سيساعدك على اجتياز هذا التحدي بنجاح. ولذا يُفضل وجود هذه الخاصية في نظام نقاط البيع بمطعمك.

هل يمكن ربط النظام مع نظام الطلب الإلكتروني؟

وجود نظام يربط عمليات مطعمك ببعضها من أهم مزايا الحصول على نظام نقاط البيع. حيث تسهل هذه الميزة الضرورية إدارة مطعمك من خلال لوحة تحكم واحدة. بالإضافة إلى الحصول على تقارير مفصلة عن كل العمليات التي تحدث بشكل يومي واكتشاف مواطن الضعف والقوة في الخدمة التي تقدمها لعملائك وهكذا.

أنظمة نقاط البيع الأنسب لمطعمك في السعودية

هناك مجموعة من أنظمة البيع التي تجمع بين المزايا السابقة مثل فودكس ومرن وفودو وجيديا وريفيل وغيرها.
كل هذه الأنظمة تدعمها أوردر لإستقبال وإدارة الطلبات بمطعمك. فبمجرد الحصول على تطبيق وموقع خاص لمطعمك يمكنك الربط مع نظام نقاط البيع الأنسب لك.

 

دردش معنا