ماذا يحدث إذا لم يتكامل نظام البيع مع نظام العمليات اليومية بمطعمك؟

ماذا يحدث إذا لم يتكامل نظام البيع مع نظام العمليات اليومية بمطعمك؟

أن تدرك حجم الإقبال على الطلب أونلاين في السوق السعودي وتتجاوب مع ذاك الإتجاه بتوفير منصة خاصة للطلب أونلاين؛ فهذا يدل على مهارتك في إدارة البيزنس الخاص بك. على نفس المنوال؛ يعد بحثك عن أهمية ربط نظام البيع الخاص بك (POS) بنظام إدارة المطعم على نفس درجة الأهمية. وذلك حيث أشارت دراسات في Mordor Intelligence عن التطور السريع الذي تشهده المملكة العربية السعودية في الاتجاه نحو الدفع الإلكتروني والطلب أونلاين عن طريق التطبيق الخاص بالمطعم أو المقهى؛ فوفقًا لمسح أجرته شركة Worldpay أن حصة النقد السعودي انخفضت في أجهزة نقاط البيع بسبب الترويج للبطاقات الائتمانية والمحافظ الإلكترونية بشكل متزايد في البلاد. مما يشير إلى أهمية ربط جميع قنوات الطلب والدفع بمطعمك بنظام البيع الخاص بك.

وتتوقع الدراسة أن يتوقف الاعتماد على النقد كطريقة رئيسية للدفع في المتاجر المادية بحلول عام 2025 حيث من المتوقع أن تزيد محافظ مثل STC Pay التابعة لشركة الاتصالات السعودية من عدد المستخدمين. وأشار البنك المركزي السعودي إلى زيادة كبيرة في المدفوعات اللاتلامسية في أكتوبر 2021؛ حيث بلغ اعتماد المدفوعات اللاتلامسية حوالي 94%.

فقط تخيل حجم الأخطاء التي ستنتج عن تجميع الفواتير اليومية الخاصة بالطلب والدفع أونلاين مع الفواتير الناتجة عن الطلب والاستلام من الفرع أو من السيارة! ولإدراك أكبر لأهمية التكامل بين نظام المطعم ونظام نقاط البيع فإن عليك معرفة المشكلات التي ستعاني منها في حال لم تقم بهذه الخطوة.

 

ماذا يحدث إذا لم يتم الربط بين نظام نقاط البيع ونظام إدارة العمليات اليومية للمطعم؟

يُؤدي عدم تكامل نظام نقاط البيع (POS) إلى خلق فجوة بين البيانات المُدخلة في النظام والعمليات الفعلية على أرض الواقع، مما يُؤدي إلى صعوبة تحليل أداء المطعم وتحديد مجالات التحسين.. ومن أكبر المشكلات ما يلي:

الأخطاء البشرية: تُؤدي العمليات اليدوية لحساب الطلبات وتسجيل المدفوعات إلى أخطاء بشرية تُؤثر على دقة البيانات المالية للمطعم. مما يؤثر على تحديد مصادر الضعف والمشكلات لاتخاذ القرار المناسب لحلها.

 

صعوبة تتبع المخزون: قد يكون تتبع المخزون من أصعب المهام التي ستقوم بها عندما لا يتم ربط نظام إدارة المطعم بنظام البيع بسبب تعدد قنوات استقبال الطلبات وبالتالي صعوبة تحديثها.وبالتالي تواجه مشكلات مثل نقص المواد الغذائية أو تُفاجأ بنفاذها بعض المواد أو وجود فائض فيها.

 

ضعف عملية اتخاذ القرار: قد تُعاني الإدارة من صعوبة في اتخاذ قرارات إدارية في ظل عدم توفر بيانات وتحليلات دقيقة حول المبيعات والقنوات الأكثر إقبالًا بسبب عدم ربط السيستم بنظام البيع.

 

ارتفاع تكاليف التشغيل: بقول أخر “إهدار موارد البيزنس الخاص بك”. فإهمال توظيف التكنولوجيا للقيام بالعمليات التي قد ينتج عنها الكثير من المشكلات والأخطاء البشرية؛ يساهم في هدر الموارد المالية للبيزنس. وفي هذه الحالة تتمثل في تكاليف توظضيف عمالة إضافية وكذلك تكاليف إصلاح الأخطاء الناتجة عن عدم التنظيم.

 

ضعف خدمة العملاء: صعوبة تتبع الطلبات وتسجيل المدفوعات ينتج عنها أخطاء خاصة في أوقات ضغط العمل مما يسبب صعوبة في تقديم خدمة عملاء مُرضية.

 

كيفية تحسين عمليات إدارة المخزون في المطاعم باستخدام التكنولوجيا

 

مزايا تكامل الـ POS مع نظام إدارة الطلبات بمطعمك

يمكِّنك ربط نظام نقاط البيع بنظام إدارة مطعمك من تفادي المشكلات السابقة بالإضافة إلى الحصول على التالي:

تحسين الكفاءة وسرعة الخدمة

الوصول لأداء المهام اليومية بكفاءة يبدأ من أتمتة كل العمليات بدايةً من توفير واجهة مستخدم سهلة في نظام البيع ليتمكن عملائك من أداء المهام بسرعة مرورًا بعملية الطلب نفسها وتجهيزه والدفع وهكذا. وهذا من شأنه تقليل وقت الانتظار وتحسين تجربة العملاء فضلًا عن تقليل الأخطاء البشرية الناتجة عن استخدام الطرق التقليدية في تجميع الفواتير وإدخال البيانات.

 

اتخاذ قرار فعَّال

يساعدك ربط الـ POS بنظام إدارة مطعمك بتوفير التقارير المفصلة حول مبيعات وارباح مطعمك مما يساعدك في اتخاذ قرارات فعالة. فتوحيد القناة التي تصب بها كل العمليات تجعل التقارير أكثر دقة وتحديدًا لنقاط القوة والضعف للتحسين فيما بعد.

 

إدارة المخزون بكفاءة

تحديث المخزون مع كل عملية بيع هو أحد أهم مزايا التكامل؛ حيث تتمكن من تتبع المخزون أولًا بأول والتعرف على احتياجات المطعم من المكونات وتجنب النقص أو الفائض في المخزون. وهذا بدوره يساعدك على تسهيل الطلب بناء على بيانات فعلية من تقارير المبيعات.

 

تحسين بيئة العمل وزيادة رضا العملاء

يساعد التكامل على تسهيل أداء المهام على الموظفين في المقام الأول وهذا يوفر الوقت لتقديم المهمة بكفاءة والتركيز على زيادة رضا العملاء عن مطعمك. فـ تحسين بيئة العمل ينعكس على رضا العملاء والموظفين وبالتالي زيادة الإقبال على الطلب منك.

 

تطبيقات الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تعزز تجربة العملاء في مطعمك؟

 

أنظمة تتيح لك الربط مع نقاط البيع المختلفة

أدركت الآن الأهمية الفعلية لربط نظام البيع بنظام إدارة المطعم. الآن خطوة اختيار نظام استقبال وإدارة طلبات يوفر لك ميزة الربط مع الـ POS. ولهذا نرشح لك نظام أوردر الذي يتيح لك الربط مع نقاط البيع الأشهر في المملكة العربية السعودية مثل:

  • فودكس- Foodics
  • مرن – Marn
  • فودو- Fodo
  • ديليفراكت – Deliveract
  • ديجتيرا – Dgtera
  • ريفيل – Revel
  • جروث – Growth
  • Wags
  • أرقامي- Arqami
  • جيديا- Gedia

فبالإضافة إلأى توفير تطبيق وموقع خاص لاستقبال وإدارة طلبات مطعمك بلوحة تحكم مرنة. فإنك تتمكن من ربطها بسهولة مع نظام البيع بالمطعم. وكذلك تتمتع بمجموعة من الخدمات والمزايا.. أهمها:

  • الربط مع شركات التوصيل
  • تقديم خدمات الدرايف ثرو الإفتراضية
  • نظام ولاء قوي للاحتفاظ بعملائك
  • ادوات التسويق مثل التنبيهات ورسائل الجوال

مع ميزة التقارير الدورية وإمكانية ربط كل فروعك بنفس التطبيق. وكذلك تتمكن من إضافة كل العلامات التجارية التي تقدمها لجمهورك بتطبيق واحد فقط لتتمكن من توحيد جهودك. تواصل معنا لمعرفة المزيد

دردش معنا