كيفية تصميم تجربة طلب سهلة وفعالة لمطعمك

كيفية تصميم تجربة طلب سهلة وفعالة لمطعمك

تخيل إنه من المتوقع لـ 88% من عملائك عدم تكرار زيارتك بعد تجربة استخدام سيئة!

النسبة السابقة ذُكرت في إحدى الدراسات التي قامت بها adobe للتعرف على تأثير التصميم السيء للموقع على تكرار الزيارة. ودراسة أخرى ذٌكرت في نفس المجال عن Neil Patel وهي أن 79% من المستخدمين سيبحثون عن موقع أخر عندما لا يجدون ما يبحثون عنه بسهولة؛ مما يعني أن التصميم السىء قد يتسبب في خسارة زبائنك لصالح المطاعم المنافسة التي اهتمت بتقديم تصميم بسيط يسهل تجربة العملاء.

وبناء على ذلك؛ كيف تتمكن من تصميم تجربة طلب سهلة وفعلة عبر الإنترنت لمطعمك؟ وما الأضرار المحتملة للتصميم السىء؟ وما هي النصائح التي عليك العمل بها لتحسين تجربة المستخدم؟ كل هذا وأكثر تجده في السطور القادمة.

 

أهمية تجربة الطلب عبر الإنترنت للمطاعم

لتسهيل تجربة الطلب عبر الإنترنت أهمية كبيرة تُدرك قيمتها عند النظر في العواقب التي يُخلِّفها التصميم السىء وتجربة المستخدم الغير سلسلة لعملائك.. وتتمثل العواقب في التالي:

  • زيادة معدل الإرتداد: يعبر معدل الارتداد السريع الـ Bounce Rate عن تجربة مستخدم سيئة حيث يخرج المستخدم سريعا من موقعك دون إتمام أي أكشن على الموقع. وبشكل عام يساعدك تحسين معدلات الإرتداد في جذب المزيد من الزيارات بالإضافة إلى تحسين فرص ظهورك في جوجل.
  • عدم إتمام عملية الشراء: ويحدث هذا كنتيجة لبطء تحميل الصفحات. ففي دراسة قامت بها شركة جوجل إن 53% من زوار المواقع عبر الهاتف يغادرونها سريعا إذا استغرق تحميل الصفحة أكثر من ثلاث ثواني. وفي دراسة موازية قامت بها شركة Akamai أن تحسين ثانية واحدة في تحميل الصفحة من الممكن أن يتسبب في تقليل الكونفرجن بنسبة 7%. (مع العلم أن سرعة تحميل الصفحات من اساسيات تحسين تجربة المستخدم).
  • عدم تصفح اقسام المنيو: قد تتسبب تجربة المستخدم السيئة في عدم تصفح اقسام المنيو أو التفاعل مع موقع مطعمك بشكل عام وذلك بنسبة 52% من إجمالي الزيارات.

 

كيفية تحسين عمليات إدارة المخزون في المطاعم باستخدام التكنولوجيا

 

4 عناصر لتصميم تجربة طلب سهلة وفعالة لموقع مطعمك

1.     تصميم واجهة مستخدم سهلة ومريحة

“اعتمد البساطة”. تعتبر البساطة مفتاح النجاح لضمان تجربة مستخدم ممتازة تحفز عملائك على تكرار زيارة موقعك. وتتمكن من تحقيق هذا العنصر عندما تعتمد تقديم:

قائمة طعام واضحة: سم الأقسام بأسماء مفهومة وواضحة. وضح تفاصيل الوجبات المختلفة واسعارها. اجعل ترتيب العناصر منطقيًا (الوجبات الرئيسية ثم الحلويات تليها المقبلات والمشروبات) وهكذا.

تجربة تنقل سلسة: لا تجعل الوصول لأحد الأقسام أمرًا معقدًا بل تأكد من سهولة تنقل عملائك بين الاقسام المختلفة لاختيار عناصرهم المفضلة.

خطوط مقروئة: أحد أبرز عناصر تجربة المستخدم الجيدة هي استخدام الخطوط البسيطة سهلة القارئية للعملاء مثل Arial, Serif.

واجهة توافق الاجهزة المختلفة: قبل إطلاق موقعك للعملاء تأكد من أن الواجهة تلائم الأجهزة المختلفة سواء الهواتف أو التابلت وغيرها.

 

2.     تحسين السرعة والأداء

يعتبر تحسين السرعة كما أثبتت الدراسات من أهم عناصر تقديم تجربة مستخدم سلسة. ويتمثل هذا التحسين في:

  • تقليل وقت تحميل الصفحة
  • استخدام تقنيات التخزين المؤقت لتحسين الأداء
  • اختيار مزود خدمة استضافة موثوقة
  • تحسين الصور والعناصر المرئية

 

3.     التكامل مع أنظمة الدفع الآمنة

يتوقع عملائك تقديم أكثر من طريقة للدفع بما يناسب حالة كل عميل. ولذلك لا يجب إهمال ربط مطعمك ببوابات الدفع الآمنة مع التنويه على أنك تقدم خدمة الدفع الإلكتروني لعملائك.

يجب أن تقترن ميزة الدفع الإلكتروني بواجهة دفع مفهومة وسهلة الاستخدام مع التأكد على أن بوابة الدفع التي تطرحها لعملائك تخضع للمعايير الأمنية مثل الـ PCI-DSS لحماية بيانات عملائك.

 

4.     خيارات تخصيص الطلبات

مقابلة توقعات عملائك أهم عنصر من عناصر تقديم تجربة طلب سلسلة عبر الإنترنت. ولتحقيق ذك عليك بتصميم موقعك بالطريقة التي تجعله يستجيب لخيارات تخصيص الطلبات. كأن تسمح لعملائك بإضافة بعض الملاحظات على الطلب أو امكانية اختيار بعض الصوصات او حذف مكون من المكونات الاضافية للساندوتش او الوجبة.

وكذلك الاهتمام بالـ Cross selling مما يتيح لعملائك اختيار الاصناف المٌكملة للطبق الرئيسي في وجبتهم.

وأخيرًا يقدم تحديث التسعير بمجرد اضافة عنصر جديد، تجربة سلسة تقابل توقعات عملائك.

 

دور التكنولوجيا في تحسين تدريب العاملين فى المطاعم في السعودية

 

نصائح لتحسين تجربة المستخدم

أخيرًا يعتبر تحسين تجربة المستخدم عملية طويلة الأمد تتكاتف فيها الكثير من الأجزاء بداية من تقديم أطباق بجودة عالية للعملاء مرورًا بتقديم تجربة سلسلة عبر القنوات الخاصة بمطعمك وانتهاءً بخدمات ما بعد البيع.

وعند الحديث عن تحسين تجربة المستخدم عبر موقعك الإلكتروني فإنه عليك القيام بالتالي:

  • الاهتمام بمراجعات وتقييمات العملات وخاصة المتعلقة بالمشكلات التي واجهوها عند زيارة الموقع
  • اختبار موقعك على الأجهزة المختلفة للتأكد أن عملية الطلب تسير بسلاسة. وكذلك أهمية تجربة المزايا الجديدة التي يتم إضافتها للنظام وذلك قبل طرحها للعملاء.
  • تحسين خدمات الدعم الفني للاستجابة السريعة على المشكلات التي تواجه عملائك.
  • تبسيط عملية الطلب وتقليل الخطوات قدر المستطاع.

 

للحصول على موقع خاص بمطعمك|مقهاك يمكنك التواصل مع فريق أوردر لضمان تقديم أفضل تجربة مستخدم لعملائك. تساعدك على زيادة مبيعاتك وبالتالي زيادة الأرباح.

حصلت أوردر على ثقة ما يقرب من 900 مطعم ومقهى بما يقرب من 5 آلاف فرع في المملكة العربية السعودية.

نقدملك لك خيارات الربط مع نقاط البيع وشركات التوصيل وبوابات الدفع الإلكترونية بالإضافة إلى التقارير الدورية وأدوات التسويق وغيرها من الخدمات التي تسهل وصول عملائك لمطعمك. تواصل معنا

دردش معنا