كيفية بناء موقع إلكتروني للمطعم

كيفية بناء موقع إلكتروني للمطعم – جذاب وسهل الاستخدام

موقع مطعمك الإلكتروني ليس وسيلة لعرض قائمة الطعام فقط!

لعلك أدركت تغيُّر توقعات زبائن الأونلاين أوردر. فالآن لا يمكن تخيل موقع إلكتروني لمطعم لا يسمح لزائريه باختيار الوجبات وتحديد وجهة التوصيل أو الاستلام وكذلك الدفع. وهذا التغيُّر في سلوك زبائنك هو أول أسباب أهمية تصميم موقع إلكتروني تفاعلي وسهل الاستخدام لمطعمك.

وفي السطور القادمة نتحدث عن:

  • أهمية وجود تصميم متجاوب “تفاعلي” بموقع مطعمك
  • عناصر تصميم موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام لمطعمك
  • تحسين محركات البحث (SEO) لموقع ويب مطعمك
  • التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لموقع ويب مطعمك
  • تحسين تجربة الحجز عبر الإنترنت لموقع ويب مطعمك
  • أمثلة على مواقع إلكترونية ناجحة لمطاعم

 

أهمية وجود تصميم متجاوب “تفاعلي” بموقع مطعمك

تحسين حملاتك التسويقية

من الصعب تحسين أداء حملاتك التسويقية بدون بيانات عملائك. واسهل طرق الحصول على هذه البيانات هي إنشاء موقع تفاعلي يُمكِّن عملائك من إنشاء ملفات خاصة بهم مع اختيار التفضيلات إلى جانب العمليات المتكررة من الطلب والحجز والدفع.

بهذه الخطوة الذكية تتمكن من تتبع عادات عملائك الشرائية، إنشاء عروض على الأطباق المفضلة وتعديل الأطباق الأقل طلبًا. وقد تستخدمها كذلك في عمل حملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني أو حملات الـ SMS وغيرها مما يحسن أداء حملاتك التسويقية وبالتالي تحسين مبيعاتك.

 تشجيع عملاء المطعم على تكرار الزيارة

تكرار الزيارة هو نتيجة لمجموعة كبيرة من العمليات التي تهتم بتقديم خدمة مميزة بجودة عالية لعملائك. وبشكل عام يُعتبر إنشاء تصميم متجاوب بموقع أو تطبيق مطعمك أحد أهم خطوات تحسين تجربة عملائك. فاهتم بأن يكن موقع مطعمك تفاعلي وسهل الاستخدام لتشجع عملائك على تكرار الزيارة.

 

عناصر تصميم موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام لمطعمك

هناك 3 عناصر تؤكد أن لديك موقع إلكتروني جذاب وسهل الاستخدام وهي:

  1. عناصر خاصة بالتصميم البصري: وتتمثل في استخدام صور عالية الجودة للطعام واختيار الألوان المناسبة والخطوط المقروءة. وكذلك الاهتمام بأن يكن الخط مقروءًا وجميع العناصر بداية من اللوجو وانتهاءً بـ لون الخط المستخدم هي نفس المستخدمة في هوية مطعمك.
  2. عناصر خاصة بالمحتوى: تأكد من كتابة وصف جذاب للأطباق المختلفة. واستخدم لغة واضحة ومباشرة تناسب جمهورك.
  3. عناصر خاصة بسهولة الاستخدام: احرص على أن تكن أقسام الموقع واضحة ومفهومة للمستخدمين. كذلك الخطوات التي يقوم بها المستخدم بداية من اختيار الاطباق وانتهاء بالدفع يجب أن تكن منطقية. ويمكنك استخدام ادوات فحص تجربة المستخدم على الموقع مثل أداة Page Speed insights

 

تحسين محركات البحث (SEO) لموقع ويب مطعمك

يساعدك إنشاء موقع إلكتروني يوافق قواعد الـ SEO في عدم تضييع شريحة العملاء التي تستخدم كلمات مفتاحية مثل “مطعم شاورما بالرياض” أو “أقرب مطعم من منزلي”.

ولا يقتصر تحسين محركات البحث على استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بما يقدمه مطعمك؛ بل تتضمن عملية التحسين مجموعة من الخطوات التي يقوم بها متخصص الـ SEO والتي تتمثل في:

  1. الـ Technical SEO: وتبدأ هذه المرحلة مع إنشاء الموقع؛ حيث يهتم فريق المطورين بإنشاء خريطة واضحة للموقع واقسامه، والحفاظ على أن تكن سرعة تحميل الصفحات عالية، وأن يكن الموقع مناسبًا للاستخدام على الجوال، وكذلك الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم وغيرها من الخطوات التي تؤهل موقعك للظهور في الصفحات الأولى على جوجل.
  2. الـ On-Page SEO: يهتم بكل العمليات التي تتم على صفحات الموقع نفسها مثل تهيئة المحتوى باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة، تهيئة روابط الصفحات، تهيئة الصور من خلال استخدام صور بجودة عالية وحجم يتم تحديده بواسطة محرك البحث وهكذا.
  3. الـ Off-Page SEO: يتم فيه الاهتمام بكل ما يشير إلى موقع مطعمك كـ الحصول على روابط خارجية من مواقع ذات صلة بالخدمات التي تقدمها وكذلك الاهتمام بأن تشير مواقع التواصل الاجتماعي لموقعك مع الحملات الممولة التي تساعد على جذب الزيارات.

 

كيف تواجه تحديات عمليات التوصيل بالسعودية؟

 

التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لموقع ويب مطعمك

“سهِّلها على عميلك”. يساعدك ربط وسائل التواصل الإجتماعي بموقع مطعمك على تسهيل حركة عميلك من السوشيال ميديا إلى الموقع أو العكس. ويمكنك تحقيق هذا التكامل من خلال:

  • إظهار عروض موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي
  • إضافة أزرار السوشيال ميديا على موقعك

فإلى جانب تسهيل حركة عميلك فإن هذا الربط يساعدك على زيادة الزيارات وبالتالي زيادة فرص التأثير على عميلك للشراء.

 

تطبيقات الهواتف المحمولة كيف يمكن أن تعزز تجربة العملاء في مطعمك؟

 

تحسين تجربة الحجز عبر الإنترنت للمطعم

أثناء سعيك لتحسين تجربة عملائك وتسهيل عملية إدارة مطعمك، عليك التأكد من تحسين تجربة الحجز باستخدام موقعك. وهي واحدة من أبرز الطرق التي تضمن لك:

  • زيارات متكررة من عملائك
  • الحصول على بيانات عملائك
  • تقليل الوقت المهدر في إدارة الحجوزات
  • تقليل نسبة إلغاء الحجوزات

ويمكنك تحسين تجربة الحجز من خلال:

  • استخدام واجهة مستخدم سهلة
  • التحديث الفوري لحالة الطاولات (لعملائك ولموظفيك)
  • ربط الدفع الالكتروني بخطوات الحجز
  • ارسال رسائل تذكيرية بالحجز لعملائك.

 

أمثلة على مواقع إلكترونية ناجحة لمطاعم

كل الخطوات السابقة تساعدك في تحسين تجربة عملائك وبالتالي زيادة مبيعاتك وارباحك. ولكن كيف تحصل على موقع الكتروني جذاب وسهل الاستخدام لمطعمك وهل هناك أمثلة على مواقع إلكترونية ناجحة لمطاعم؟

نعم.. فأي موقع إلكتروني يحقق الشروط السابقة ويساعد عملائه على التنقل بسهولة بين الصفحات مع عدم وجود مشكلات في الطلب والحجز وغيره من العمليات فهو موقع إلكتروني ناجح.

ومن أمثلة المواقع الإلكترونية الناجحة هي كل المواقع التي تم بنائها بواسطة شركة أوردر. والتي تم بنائها لإدارة أكثر من 5 آلاف فرع لمطاعم ومقاهي مختلفة بالسعودية. مع إتاحة عمليات الدفع الإلكتروني والحجز وإدارة قائمة الانتظار. فضلًا عن إمكانية الربط مع نقاط البيع ومواقع التواصل الإجتماعي وأدوات التسويق. وكذلك تتيح لعملائها برنامج ولاء قوي يساعدهم على جذب العملاء وتكرار الزيارات.

مع العلم أنك تستطيع التحكم في عناصر تصميم موقع وتطبيق مطعمك لتناسب هوية علامتك التجارية من خلال لوحة تحكم مرنة وسهلة الاستخدام.

دردش معنا