كيف تواجه تحديات عمليات التوصيل بالسعودية؟

كيف يمكن لمطاعم السعودية تحسين عمليات التوصيل باستخدام التكنولوجيا؟

لعل طرح السؤال بهذه الطريقة يقودنا إلى الحل لمواجهة تحديات التوصيل بالسعودية. تلك التحديات التي احتلت ساحات النقاشات منذ بدء التوسع في التجارة الإلكترونية عامةً. حتى أصدرت الحكومة السعودية قرارًا للقضاء على مشكلات التوصيل بشكل عام سواء توصيل الطعام أو توصيل البضائع. فأصدرت قرارات من الواجب العمل بها بدءًا من أبريل 2024.

وتستهدف هذه القرارات رفع جودة خدمة التوصيل وزيادة مستوى الأمان وخلق فرص وظيفية للسعوديين فضلًا عن تنظيم وحكومة قطاع توصيل الطلبات.

و تتضمن القرارات…

  • تحديد ضوابط استخدام الدراجات النارية في عملية التوصيل بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور
  • الزام التطبيقات بتفعيل خاصية التحقق من الوجه للتعرف على هوية السائق
  • استمرار عمل المواطنين السعوديين في نشاط توصيل الطلبات
  • إلزام غير السعوديين بزي موحد وأن يعملوا عبر شركات النقل الخفيف فقط تدريجيًا خلال 14 شهر
  • السماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان

 

محاولات حل مشكلة التوصيل في المطاعم

واحدة من المحاولات التي تمت لمواجهة تحديات التوصيل في المطاعم. ما قامت به أحدى الشركات التقنية في السعودية في 2017؛ حيث أنشأت تطبيق يشبه تطبيقات توصيل الزبائن “أوبر وكريم” ولكن تم تخصيصه لتوصيل الطلبات للمطاعم فقط.

ولخص القائمين على المشروع أن عمليات التوصيل للمطاعم متعثرة بسبب ارتفاع تكلفة التوصيل الناجمة بشكل أساسي عن ارتفاع تكاليف إقامات العمال والتأخر في المواعيد بالإضافة إلى صعوبة توظيف عمال التوصيل وتدريب كل فريق منهم في المنطقة التي يعمل على توصيل الطلبات إليها.

وتوصل هذا النموذج إلى حل يقضي بأن يتم الاعتماد على عمال بدوام حر مع الالتزام بتقديم دورات تدريبية خاصة قبل الالتحاق بالمطعم. وتم استقطاب عمال التوصيل من خلال رفع قيمة الخدمة التي يقدمها؛ حيث يحصل على نسبة تتراوح بين 80 إلى 90%.

 

ومن هذه التجربة يمكننا الخروج باستراتيجية لمواجهة تحديات التوصيل لمطعمك بالسعودية. تتلخص في 4 عوامل أساسية..

“اعتمد على أنظمة إدارة التوصيل المتكاملة”

تُعبر أنظمة إدارة التوصيل المتكاملة على تلك التي تتيح لك:

  1. إدارة اسطولك الخاص من السائقين
  2. ربط مطعمك بشركة التوصيل الأفضل بمنطقة تقديم خدماتك
  3. إمكانية اختيار سائق بعينه لتوصيل طلب ما
  4. تتبع السائقين للتأكد من جودة الخدمة التي يقدمها مطعمك
  5. ربط نظام التوصيل بنظام إدارة الطلبات بمطعمك

وباختلاف أهمية النقاط السابقة فإن ربط نظام التوصيل بإدارة الطلبات هي الميزة الأهم؛ حيث تتيح لك الاستفادة من التقارير التي تحصل عليها بشكل دوري لتحسين عملياتك فضلًا عن عدم تشتيت انتباهك لجمع بيانات عملائك وفواتيرك الإلكترونية من أكثر من لوحة تحكم.

“لا تتنازل عن ميزة تتبع السائقين في الوقت الفعلي”

قبل التعاقد على تطبيق إدارة عمليات التسويق بفروع مطعمك عليك التأكد من توفر ميزة التحديث الفوري لحالات السائقين وتتبعهم عبر الخرائط لتتمكن من تحديد المشكلات التي يواجهها كل سائق على حدا. وبالحديث عن ميزة تتبع السائقين فإنه يجب أن يسير اتجاه تتبع السائقين في الإتجاهين (عملائك والمديرين بمطعمك).

“ساعد عملائك بميزة تتبع الطلب”

يعمل توفير ميزة تتبع الطلبات لعملائك على تحسين تجربة العملاء؛ حيث أثبتت بعض الدراسات أن 78% من العملاء يفضلون الشراء من المتاجر التي تتيح لهم تتبع طلباتهم. وإذا حققت شروط تحسين خدمة العملاء فإن هذا يساعدك على الاحتفاظ بعملائك وتشجيعهم على تكرار الزيارة.

وكذلك تقلل تلك الميزة من الشكاوي والاستفسارات لإن ما يقرب من 70% من الاستفسارات تكن عن حالة الطلب بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من الشكاوى تتلخص في تأخير تسليم الطلب أو فقدانه.

“التحليلات عنصرًا أساسيًا لتحسين مسارات التوصيل”

تتيح لك برامج إدارة المطاعم تحليلات وافية عن عملائك وعن حركة الشراء في الفروع المختلفة بمطعمك بشكل عام. ولكن كيف تفيدك تلك البيانات في عملية تحسين خدمة التوصيل؟ وما العناصر التي عليك الإنتباه لها لتحقق أقصى استفادة منها؟

بدايةً؛ تُمكنك التقارير التي تتضمن أوقات الذروة وأوقات الركود من جدولة السائقين لديك بشكل أفضل. فقد تجد أنك بحاجة إلى توظيف عدد أكبر من السائقين أو الربط مع شركة توصيل لمساعدتك في تغطية طلبات عملائك وقت الذروة على سبيل المثال.

كذلك تستطيع تحديد المناطق التي عليك تقديم خدمات التوصيل فيها من خلال النظر في التقارير الخاصة بالمناطق الأكثر طلبًا لخدماتك. وبالتالي تتمكن بسهولة من التوسع فيها لزيادة الربح.

وأخيرًا تمكِّنك التقارير التي تحتوي على بيانات خاصة بالأطباق الأكثر ربحية على تحسين كفاءة التوصيل لتلك الأطباق. خاصة إن كان لها طبيعة خاصة “كـ طواجن الخضراوات”. بكلمات أخرى تتمكن من تحسين الطريقة والباكدج الخاصة بتوصيل هذه المنتجات للحفاظ عليها وتوصيلها بجودة عالية لعميلك.

 

تجارب ناجحة لمطاعم سعودية

تنحصر التجارب الناجحة للمطاعم السعودية التي استطاعت التغلب على تحديات التوصيل بالمنطقة، في تلك التي اتبعت الخطوات السابقة مع زيادة بعض الخطوات كـ:

  • مسح سوق شركات توصيل الطعام للربط مع الشركة الأفضل.
  • الحصول على نظام إدارة يمكن ربطه بنظام إدارة السائقين.
  • تحديد القدرات الفعلية للمطعم على تقديم خدمة التوصيل بكفاءة عالية.

وبشكل عام توفر لك شركة أوردر تطبيق خاص بلوحة تحكم مرنة للتحكم في عمليات التوصيل الخاصة بمطعمك. بالإضافة إلى تطبيق خاص لاستقبال وإدارة الطلبات مع الحرص على أن يتمتع بالعديد من المزايا.. أهمها:

  • الربط مع نظام نقاط البيع
  • تقديم خدمات الدرايف ثرو الإفتراضية
  • نظام ولاء قوي للاحتفاظ بعملائك
  • ادوات التسويق مثل التنبيهات ورسائل الجوال

مع ميزة التقارير الدورية وإمكانية ربط كل فروعك بنفس التطبيق. وكذلك تتمكن من ربط كل العلامات التجارية التي تقدمها لجمهورك بتطبيق واحد فقط لتتمكن من توحيد جهودك وليصل عملائك لكافة خدماتك من خلال تطبيق واحد. تواصل معنا للمزيد

دردش معنا