إيجابيات التكنولوجيا في المطاعم

إيجابيات التكنولوجيا في المطاعم لتعزيز السلامة الغذائية

تسهل عليك التكنولوجيا التأكد من اتباع مطعمك لمعايير السلامة الغذائية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وكذلك المؤسسات المعنية في المملكة العربية السعودية.

وفي السطور القادمة نطلعك على الطرق الحديثة لتتبع صاحية المكونات بمخزن مطعمك وكذلك كيفية إدارة الجودة بسهولة فضلًا عن أجهزة استشعار لدرجات الحرارة وتقنيات التنظيف والتعقيم وأخيرًا الشهادات الخاصة بمعايير السلامة بالسعودية.

 

توظيف التكنولوجيا لتحقيق السلامة الغذائية

تتبلور مبادئ سلامة الغذاء في منع تلوث الأغذية وفصل الأطعمة المطبوخة عن المواد الخام وكذلك التحقق من المدة التي يجب طهو الأطعمة المختلفة عندها لضمان موت البكتريا والجرائيم بالإضافة إلى تخزين الأطعمة بالشكل المناسب داخل أو خارج المطعم، وأخيرًا جودة المواد المستخدمة في الطبخ ومنها المياه النظيفة بالطبع.

لتأدية الوظائف السابقة سيتوجب عليك توظيف التكنولوجيا للتأكد من صلاحية المكونات ولاستشعار الحرارة وكذلك الأنظمة الخاصة بالتحقق من جودة المنتجات وأخيرًا أجهزة التنظيف والتعقيم.

أنظمة تتبع صلاحية المكونات

بعدما ألزمت المملكة العربية السعودية المطاعم بتطبيق نظام تتبع الطعام الرقمي، وذلك للتأكد من تتبع جميع المكونات والتغليف المستخدم في إعداد الطعام.

يستخدم جهاز تتبع الغذاء علامات جهاز تحديد الترددات الراديوية كتقنية هامة طوال عملية المراقبة، وتعمل هذه التقنية على مسح العلامات ضوئيًا باستخدام جهاز يمكنه ارسال المعلومات والإبلاغ عنها إلى قاعدة بيانات بعيدة يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت مما يوفر بيانات في الوقت الفعلي عن حالة المنتج.

تكنولوجيا تتبع صلاحية المكونات

  1. نظام إدارة المخزون: تساعدك في تتبع حركة المكونات منذ استلامها وحتى وقت استخدامها. ومنها ما تتيحه بعض برامج نقاط البيع المعتمدة
  2. قارئ الباركود: : يُستخدم لقراءة معلومات تاريخ الإنتاج والانتهاء على المكونات، مما يُسهل عملية التتبع.
  3. ملصقات تتبع درجة الحرارة: تُستخدم لمتابعة درجات حرارة التخزين والنقل، مما يضمن سلامة المنتجات القابلة للتلف.

كيف يمكن لمطعمك الاستفادة من البيانات الضخمة (Big Data) في السعودية؟

 

تطبيقات إدارة الجودة

تشمل تطبيقات إدارة الجودة برامج التحكم بنقاط التحكم الحرجة (HACCP)

يُعتبر الـ HACCP نظام وقائي معني بسلامة الغذاء من الأخطار التي تهدد سلامته سواء كانت فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية ثم تحديد النقاط الحرجة التي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة منتجك.

 

ويتكون نظام الـ HACCP من سبع قواعد عليك التأكد من تطبيقها وتتمثل في الآتي:

  1. تحليل المخاطر: هنا يتم تحديد المخاطر التي يُحتمل حدوثها إذا لم تتم السيطرة عليها وذلك بالنظر في الخطوات التصنيعية للغذاء.
  2. تحديد نقاط التحكم الحرجة: وهنا يتم تحديد الخطوات التصنيعية التي يمكن الانطلاق منها للسيطرة على المخاطر.
  3. تعيين الحدود الحرجة: هنا يقوم البرنامج بتحديد النقاط التي تتمكن من خلالها من السيطرة على المخاطر، ويتم ذلك بتحديد نقاط الأمان ويتم الاستعانة فيه بالمواصفات التي تضعها الأبحاث والجهات التشريعية.
  4. استحداث طرق الرصد: في هذه الخطوة نقوم بتتبع نقاط التحكم الحرجة للتأكد من أن المخاطر تحت السيطرة.
  5. تحديث الاجراءات التصحيحة: بعد خروج بعض النقاط الحرجة إلى نطاق الأمان نقوم بوضع خطة لمواجهة المخاطر المتوقعة في حال فقدان السيطرة على إحدى خطوات التصنيع.
  6. استحداث نظام التدقيق: ويشمل الملاحظة الدورية للمواد المستخدمة واستخدام اجهزة القياس ومعايرة المعدات وكذلك مراجعة السجلات والقرارات المتخذة.
  7. استحداث نظام التوثيق: هذه هي القاعدة الأخيرة ويتم فيها توثيق الخطوات السابقة لتتم كتابة كل التفاصيل ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

أجهزة الاستشعار لدرجات الحرارة

لا تتوقف أجهزة استشعار الحرارة على الطهي فقط بل بجانب الأجهزة التي يتم استخدامها لاستشعار درجة حرارة الطهي لضمان قتل البكتريا الضارة في الطعام، فإن هناك:

  • أجهزة استشعار درجة حرارة الغرفة: لمراقبة درجات حرارة الغرفة لضمان بيئة تخزين مناسبة.
  • ثلاجات ومجمدات ذكية: تُستخدم لمراقبة درجات حرارة التخزين باستمرار وإرسال تنبيهات في حال حدوث مشكلات.

 

كيف تختار برنامج إدارة المطاعم الأنسب لمطعمك؟

 

تقنيات التنظيف والتعقيم المتقدمة

وتتمثل في الآتي:

  • آلات غسل الأطباق عالية الضغط
  • أجهزة التعقيم بالبخار: تُستخدم لتعقيم الأسطح ومعدات الطهي لقتل البكتيريا الضارة.
  • أنظمة التنظيف الآلي: تُستخدم لتنظيف الأرضيات والجدران اوتوماتيكيًا.

بتوظيف التكنولوجيا في الخاصة بتتبع صلاحية المكونات واستشعار الحرارة وكذلك الاعتماد على أحدث تقنيات التعقيم والتنظيف والتأكد من اتباع معايير الجودة التي أقرتها المنظمات الدولية والمحلية تكن على أتم استعداد لإظهار شهادات ومعايير السلامة التي حصل عليها مطعمك.

 

شهادات ومعايير السلامة

هناك مجموعة من الشهادات التي تضمن اتباعك لمعايير السلامة الغذائية مثل:

  • الحصول على شهادات السلامة الغذائية: تُثبت هذه الشهادات التزام المطعم بمعايير السلامة الغذائية الدولية.
  • تطبيق معايير السلامة الغذائية: مثل معايير HACCP، تُثبت هذه الشهادة اتباع المطعم للقواعد التي تنص عليها معايير الـ HCCP وبالتالي فإن الطعام سليم في جميع مراحل تجهيزه.
  • المراجعة الدورية من قبل جهات مختصة تُساعد هذه المراجعة على ضمان استمرار التزام المطعم بمعايير السلامة الغذائية.

أخيرًا، اتباع مطعمك لمعايير السلامة الغذائية يضمن لك عدم وجود حالات تسمم بين الزبائن أو ايًا من المشكلات التي قد تعاني منها عند إهمال تلك المرحلة.

وكذلك يساعدك استخدام نظام رقمي للتأكد من السلامة الغذائية مع ربطه بنظام إدارة مطعمك من تسهيل متابعة المخزون وحالة المواد المستخدمة في الطهي خاصة وإن كنت تعمل على إدارة عدد كبير من الفروع في مناطق مختلفة.

دردش معنا