تدريب العاملين فى المطاعم

دور التكنولوجيا في تحسين تدريب العاملين فى المطاعم في السعودية

وفرت التكنولوجيا الكثير من الوقت والجهد المبذول على تدريب العاملين في المطاعم وكذلك ساعدت في زيادة فعالية البرامج التدريبية حتى تتأكد من تقديم خدمة مميزة لعملائك.

في السطور القادمة نوضح لك الطرق التي حسَّنت بها التكنولوجيا عملية تدريب الموظفين بالإضافة إلى أحدث تكنولوجيا التدريب.

 

برامج التدريب الإلكترونية

تضمن لك هذه البرامج تدريب الموظفين حول مجموعة من الأساسيات التي تساعدهم في فهم طبيعة العمل في مطعمك بالإضافة إلى أساسيات السلامة والغذاء وغيرها من قواعد خدمة العملاء. وتتنوع البرامج التدريبية كالآتي:

 

تدريبات حول المهارات الأساسية

مثل استخدام معدات الطبخ (للشيفات) وخدمة الصالة وإعداد المشروبات، فضلًا عن التدريب على القواعد الخاصة بالمظهر وصحة وقائمة الطعام وكيفية التعامل مع الأنظمة المختلفة بالمطعم. 

من الأفضل تكرار هذا البرنامج من فترة إلى أخرى للتأكد من استيعاب موظفيك للقواعد المختلفة واطلاعهم على التحديثات. قد يستمر يوم أو يومين حسب طبيعة عمل الموظف. 

كيف تختار برنامج إدارة المطاعم الأنسب لمطعمك؟

 

تدريبات حول قواعد السلامة الأساسية

وفيها يتم تعريف الموظفين بإجراءات السلامة التي يجب اتباعها بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الحالات الطارئة. ومخاطر السلامة الشائعة في المطاعم. من الأفضل تقديم هذا البرنامج بانتظام للتأكد من تذكر الموظفين لكل القواعد. وبالتالي فأهم الموضوعات فيها هي:

  • تعريف بمخاطر السلامة الشائعة في المطاعم والمقاهي
  • كيفية منع الحوادث بالمطعم
  • ما هي إجراءات الطوارئ بالمطعم

 

برامج خدمة العملاء

لتدريب الموظفين على تلبية توقعات العملاء وتقديم خدمة ممتازة وكذلك كيفية التعامل مع الشكاوى.

وفي هذا البرنامج التدريبي يتم تعريف الموظف بقواعد حل المشكلات والنزاعات وكيفية التعامل مع العميل الغاضب فضلًا عن القواعد أساسيات التسويق والبيع وكلها مهارات تساعده في تقديم خدمة عملاء مُشرفة لمطعمك.

 

برامج للتطوير المهني

وفيها يتم تصميم برنامج خاص بكل موظف أو بكل قسم لتطوير مهاراتهم في الحياة المهنية مثل المهارات الخاصة بالإدارة وحل المشكلات والقيادة. وتتسم هذه البرامج بتعزيز ولاء الموظفين لمطعمك وخلق بيئة عمل إيجابية. يمكن أيضًا تقديم جزء خاص بالتعامل مع الإنترنت والأنظمة المختلفة.

 

تم تصميم بعض البرامج لتدريب الموظفين للتعامل مع عملاء المطاعم بالسعودية.

وأبرز هذه البرامج هو البرنامج الذي قامت فودكس بإعلان الشراكة معه في 2022 ويسمى بـ SaveFast وهو عبارة عن أكاديمية توفر حلولا تدريبية في قطاعات الضيافة بما يناسب كل مطعم لتحسين الخدمات المقدمة وبالتالي زيادة رضا العملاء وتحسين المبيعات والأرباح.

 

محاكاة الواقع الافتراضي

استخدام الواقع الافتراضي يعد من أحدث اتجاهات التدريب. فمن خلاله يتمكن المتدربين على التعرف على المطبخ والأدوات فيه بالإضافة إلى العملية التي يجب الالتزام بها لتقديم الخدمة للعملاء، بداية من استلام الطلب وحتى تقديمه.

تعمل هذه التقنية من خلال النظارة الإلكترونية؛ حيث يقوم الموظف بارتدائها ليجد بيئة تشبه بيئة العمل في المطبخ أو صالة المطعم ليبدأ بعدها بتنفيذ كافة الأعمال المسندة إليه. 

تساعدك هذه الطريقة في خلق سيناريوهات متعددة لتعليم موظفيك عن طريق التجربة الآمنة لاكتشاف طريقتهم في حل المشكلات أو مستواهم في تأدية الخدمات المختلفة.

 

ماذا يحدث إذا لم يتكامل نظام البيع مع نظام العمليات اليومية بمطعمك؟

 

أهمية تدريب العاملين في المطاعم السعودية

يساعدك تدريب الموظفين باستخدام التقنيات الحديثة على تحقيق التالي:

تحسين جودة خدماتك: فالموظف الذي تم تدريبه جيدًا يستطيع فهم احتياجات العملاء والتعامل مع الشكاوى بكفاءة مما يساعده في تقديم خدمة عملاء مميزة وبالتالي زيادة رضا عملاء مطعمك وتكرار زياراتهم.

 

زيادة الإنتاجية: نجاحك في تقديم تدريب مناسب لموظفيك حسب دور كلِ منهم يساعدهم على إنجاز المهام بشكل أسرع وبدقة أكبر. وبالتالي تقل معدلات الهدر والخطأ وتتحسن الإنتاجية وكفاءة العمليات المختلفة بمطعمك.

 

خفض التكاليف: وتتحقق هذه الخطوة من خلال:

  • تقليل هدر الطعام
  • تقليل الأخطاء وبالتالي تقل تكلفة تصحيحها.
  • تقليل تكاليف دوران الموظفين التي يترتب عليها بدء التدريب مرة أخرى مع كل موظف جديد.

 

تحسين السلامة بمطعمك: يبدأ اتباع إجراءات السلامة بتدريب موظفيك عليها لتقليل الحوادث والإصابات. ولذلك يجب على البرنامج التدريبي أن يتضمن التعامل مع الطوارئ لضمان بيئة عمل آمنة.

 

تعزيز الشعور بالإنتماء: تخلق برامج التدريب الجيدة بيئة عمل إيجابية يشعر فيها الموظفين بالتقدير مما يرفع من معنوياتهم وتزداد مشاركتهم في تحسين صورة المطعم والخدمات التي يقدمها.

 

في النهاية.. ساعدت التكنولوجيا المطاعم في تحسين تدريب الموظفين ولكن تظل الحاجة إلى تحديد احتياجات موظفيك واستقدام برنامج سهل وبسيط لاستقبال وإدارة الطلبات ليتمكن موظفيك من استيعابه بسهولة.

دردش معنا