انواع الخدمات فى المطاعم

ما هي أنواع الخدمات في المطاعم؟

هل تخطط لإنشاء مطعم؟ هل تعرف ما أنواع الخدمات في المطاعم حاليًا؟!

 

تختلف خدمات المطاعم باختلاف الوقت وظروف العرض والطلب وغيرها من العوامل. وبشكل عام لن تستطيع اختيار الأنسب لك إلا بالإجابة على بعض الأسئلة.

في السطور التالية نبحث معك عن أنواع الخدمات في المطاعم وكيف تتمكن من تحديد الخدمة المناسبة لك وكذلك كيف تقدم خدماتك بأقل وقت وجهد ممكن.

 

تحديث أنواع الخدمات في المطاعم

النسبة الأكبر تقدم خدمة أو أكثر من خدمات المطاعم ولكن البعض فقط يمكنه فهم الابتكار والتحديث في تقديم الخدمات”. إليك بعض التحديثات على الخدمات التقليدية:

● خدمات الصالة الحديثة

عبارة عن تجديد بعض التفاصيل في خدمة الصالة/ الطاولة التقليدية في المطاعم. فأصبحت خدمة الطاولة أقرب للخدمات الذاتية؛ حيث يوضع كود على كل طاولة يقود الضيف إلى تطبيق خاص بالمطعم ليطلب أطباقه المفضلة ثم يُرسله إلى المطبخ مباشرة. ويمكنك توفير خدمة الدفع الإلكتروني كخطوة أساسية بعد الطلب مباشرة.
بهذه الطريقة توفر الكثير من الوقت المستغرق في خدمة الصالة بالإضافة إلى تجنب الأخطاء التي تحدث نتيجة التدوين اليدوي للطلبات.

● الخدمة الذاتية

تختلف المطاعم في هذا النوع عن السابق في عدم وجود ويتر لتقديم الأطباق بعد طلبها، بل يجب على الضيوف العودة لأخذ أطباقهم بأنفسهم. كثيرًا ما يتم تطبيق هذه الخدمة في المقاهي التي تقدم المشروبات بالإضافة إلى بعض الحلويات.

● الخدمة الفرنسية

تعتبر من أكثر أنواع الخدمات في المطاعم تميزًا وخصوصية؛ حيث يتم وضع الطعام في الأواني الخزفية وتترك بجانب طاولة الضيف ليتمكن من تجهيز عناصر طبقه بنفسه. وتعد من الخدمات باهظة الثمن التي تُقَدَّم في المطاعم الفاخرة.

● خدمات الدرايف ثرو الإفتراضي

بعد الإقبال الذي شهدته المطاعم والمقاهي على خدمات الاستلام من السيارة (الدرايف ثرو)، تم تحديث هذه الخدمة من قِبل بعض شركات البرمجة مثل شركة أوردر. فأصبح بإمكانك تقديم خدمات الاستلام من السيارة حتى وإن لم تمتلك درايف ثرو.
حيث تقوم بإضافة الخدمة على التطبيق الخاص بمطعمك ليستطيع عملائك اختيارها وتحديد نوع السيارة وموعد الوصول ثم إرسال الطلب لفريق مطعمك. ثم يصلك تنبيه عند وصول السيارة ليخرج أحد موظفيك ويُسلِّم الطلب للعميل.

الأنواع السابقة تمثل أهم التحديثات حتى الآن على الرغم من كثرة أنواع الخدمات في المطاعم مثل خدمة تقديم خدمة الدليفري أو تقديم خدماتك على الطريقة الأمريكية أو الروسية وهناك خدمات الـ TRAY “الصينية” كالتي يتم تقديمها في مطاعم الفرايد تشيكن مثل ماكدونالدز وغيرها من الخدمات.

 

 

اكتشف الان كيف سهلت التكنولوجيا إدارة المطاعم في 2024

 

 

كيف تقدم خدماتك بطريقة مبتكرة – عن أوردر

يتوقف اختيار نوع الخدمة المناسب على مجموعة من العوامل منها:

  1. تفضيلات جمهورك
  2. الثقافة السائدة في تقديم خدمات المطاعم بمنطقتك
  3. نوع الطعام الذي تقدمه
  4. مساحة المكان وحجم الإقبال على الطلب.

وبشكل عام يمكنك الابتكار في تقديم خدماتك وتسهيلها باستخدام تطبيق وموقع لاستقبال الطلبات وإدارة عملياتك اليومية.

يمكنك كذلك تقديم كل أنواع الطلبات والتحكم فيها من خلال تطبيق خاص يحمل هوية مطعمك؛ حيث تتيح أوردر تقديم خدمات..

  1. الدرايف ثرو الإفتراضي
  2. الاستلام من الفرع
  3. الطلبات المحلية
  4. طلبات التوصيل

 

تستطيع أيضًا ربط كل أجزاء مطعمك ببعضها من خلال التطبيق؛ فيمكنك الربط مع نظام نقاط البيع وإدارة المخزون، والربط مع أدوات التسويق الإلكتروني وغيرها للحصول على تقارير شاملة عن أداء الحملات الإلكترونية خاصةً وأداء مطعمك عامةً.

وأخيرًا استطاع أوردر كسب ثقة عملائه من أكبر المطاعم والمقاهي بالمملكة العربية السعودية بفضل الحلول التقنية الذكية التي سهَّلت استقبال وإدارة الطلبات وإدارة عملية التوصيل من خلال تطبيق خاص بالسائقين.

دردش معنا