تطبيق حجز مطاعم
كيف تختار تطبيق حجز مطعم

هل وقع موظفو مطعمك في أحد الأخطاء التالية قبل استخدام تطبيق حجز مطعم لإدارة عمليات الحجز؟

الـ Overbooking: الحجز الزائد عن عدد الطاولات المتاحة في مطعمك.

الـ Under booking: أن تجد عددًا لا بأس به من الطاولات الفارغة، على الرغم من تأكدك من سماع المسئول عن إدارة عملية الحجز بأنه “تم حجز جميع الطاولات”.

الـ Double booking: وهو أن تتفاجأ بأنك قمت بحجز نفس الطاولة لعائلتين مختلفتين في آن واحد.

الـ Long Waiting Time: وغالبًا تطول فترة الانتظار نتيجة خدمات الحجز الغير منظمة.

فضلًا عن صعوبة إدارة عملية الحجز لتغيُّر حالة الطاولات بسرعة في حالات الإلغاء!!

إذا كنت واجهت بعض المشكلات السابقة أو كلها ثم قررت حلها الآن فإنك في المكان المناسب. 

 

نعلم جيدًا – أنا وأنت – أن كل التحديات السابقة تقلل من جودة الخدمة المقدمة لعملائك خاصةً إذا كنت تعتمد على الـ Dine-In أو الطلب المحلي كخدمة أساسية بمطعمك. 

وأن التغلُب على هذه التحديات يكمُن في البحث في كيفية حجز المطاعم أونلاين وكيف تتم إدارة هذه العملية بواسطة تطبيق حجز مطعم مُطوَّر؛ يسهل على عميلك الحجز ويسهل على موظفيك إدارة الطاولات.

فكيف تتمكن من اختيار تطبيق حجز مطعم مناسب؟ وما هو افضل تطبيق حجز مطاعم في منطقتك؟ وكيف تتمكن من فهم آلية عمله؟. هذا ما تجده في السطور القادمة.

 

كيفية حجز المطاعم اونلاين

ببساطة.. تستطيع تمكين عملائك من حجز طاولات مطعمك من خلال تطبيق خاص لحجز الطاولات أو بتوفير خدمة الحجز المسبق عبر التطبيق/الموقع الخاص بمشروعك. ويعتبر توفير خدمة الحجز كأحد مزايا التطبيق الأساسي لمطعمك أفضل من الخيار الأول للتالي:

  • تسهيل عملية إدارة المطعم في حالة تقديم أكثر من خدمة بجانب خدمات الـ Dine-in
  • إمكانية ربط قائمة الطعام الإلكترونية بشاشة الحجز. وبالتالي يتمكن عملائك من اختيار الأطباق ليتم تجهيزها في المطبخ قبيل وصولهم. وتساعدك هذه الميزة في تنظيم العمليات في مطبخ مطعمك.
  •  الدمج بين التقارير الخاصة بخدمة الحجز والخدمات الأخرى للتعرف على سلوك عملائك وتفضيلاتهم بشكل أكبر. وبالتالي تقديم رؤية أشمل تساعدك على تحسين أداء مطعمك بما يتناسب مع التقارير المقدمة.

وأخيرًا.. عدم تشتيت عملائك بين أكثر من تطبيق. والاستفادة قدر الإمكان من توحيد المنصة التي تستقبل زبائنك في العمليات المختلفة. 

ولكن كيف تتمكن من اختيار تطبيق حجز مثالي؟

كيفية اختيار تطبيق حجز مطعم

القاعدة الأولى والأساسية “لا تتنازل عن اختيار تطبيق مرن لإدارة عمليات حجز الطاولات في مطعمك” لتتمكن من تحقيق هدفك بتقديم تجربة مميزة لعملائك. بالإضافة إلى مجموعة من المزايا إذا وفرها لك نظام أو تطبيق إدارة الطاولات فتأكد أنك حصلت على الخيار الأمثل.

ومن هذه المزايا ما يلي:

  1. التحديث التلقائي: يجب أن يتمتع تطبيق الحجز بميزة التحديث التلقائي للطاولات. ليظهر ذلك للجانبين (الموظفين والعملاء). فحتى تُسهِّل عملية الحجز تأكد من أنه يتم إظهار الطاولات المتاحة فقط لعملائك وكذلك موظفيك.
  2.  بناء ملف لعميلك: أحد مزايا أفضل تطبيق حجز للمطاعم هو جمع بيانات عملائك لبناء ملف خاص يمكن استخدامه في الترويج للعروض التسويقية المستقبلية.
  3. التحكم في شروط الإلغاء: يجب أن يتيح لك التطبيق إمكانية تحديد الشروط الخاصة بالإلغاء حتى تتحقق إحدى مزايا الحجز أونلاين وهي تقليل عمليات الإلغاء.
  4. طريقة دفع سريعة: في خطوات تأكيد عملية الحجز يجب ربط التطبيق بطرق الدفع المختلفة والسريعة والتي تُمكن عميلك من إنهاء كل التفاصيل المتعلقة بالحجز من خلال شاشة واحدة.
  5. واجهة مستخدم سهلة: كلما كانت واجهة المستخدم بسيطة وواضحة كلما ساعدت على نجاح عملية الحجز أونلاين بمطعمك.
  6. لوحة تحكم مرنة: وكذلك كلما كانت لوحة التحكم الخاصة بالموظفين في تطبيق حجز مطعمك مرنة، كلما قللت من الأخطاء أثناء عملية الحجز.

وأخيرًا.. أن تتأكد أن التطبيق يناسب نظام الاندرويد ونظام الـ IOS للتالي:

أهمية توفير تطبيق اندرويد لحجز المطاعم وأخر بنظام الـ IOS

يُمثل مستخدمي نظام الأندرويد حوالي 70% من مستخدمي الهواتف بشكل عام في حين يمثل مستخدمي نظام الـ IOS النسبة المتبقية. لذلك عليك التأكد من إتاحة تطبيق مطعمك بالنظامين حتى لا تتسبب في تضييع شريحة كبيرة من العملاء المحتملين.

 

افضل تطبيق حجز مطاعم 2024

تقدم أوردر خدمة الحجز كأحد مزايا التطبيق والموقع المخصص لإدارة عمليات مطعمك اليومية. وبتلك الميزة تستطيع إدارة كل العمليات من خلال شاشة واحدة. ومن هذه العمليات:

  • استقبال الطلبات وإدارتها
  • تقديم خدمة الطلب أونلاين 
  • توفير أنواع الطلبات المختلفة لعملائك (الطلب المحلي- الطلب من الفرع- التوصيل – الدرايف ثرو الافتراضي)
  • الربط مع نقاط البيع وبوابات الدفع الإلكتروني
  • التحكم في لون وتصميم المنيو
  • متابعة حملاتك الإعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي
  • برنامج ولاء يساعدك في الحفاظ على ولاء عملائك.
  • تحديث التقارير الخاصة بعملائك بشكل دوري لتتمكن من تحسين أداء مطعمك.

وغيرها من المزايا التي استطاعت الشركة توفيرها لعملائها لسد الفجوة في سوق ادارة المطاعم والكافيهات أونلاين بالسعودية ومصر منذ انطلاقها.

 

في النهاية، لا غنى عن أتمتة العمليات التي تحتمل وجود أخطاء أكثر من غيرها في إدارة مطعمك لصعوبة إدارتها كعملية الحجز. فقبل الحصول على تطبيق حجز مطعم أو إضافة ميزة الحجز في التطبيق الخاص بمطعمك كان استخدام الدفتر والأقلام واستقبال طلبات الحجز بالهاتف هو السائد؛ مما سبب مشكلات لصعوبة تحديث حالة الطاولات أولًا بأول خاصةً مع الإلغاء، وهو ما تم حله بأتمتة العمليات اليومية بالمطاعم. فابدأ بتبني تطبيق وموقع مطعمك الآن واحصل على الفائدة القصوى من الإدارة الإلكترونية.