تطبيق إدارة مطعم
كيف تحصل على تطبيق إدارة مطعم مبتكر في 2024؟

تأتي أهمية الحصول على تطبيق إدارة مطعم من نتائج الإحصائيات والتقارير التي قدمتها الجهات المهتمة برصد تطور صناعة الأغذية والمشروبات في العالم بشكل عام، والشرق الأوسط والعالم العربي بشكل خاص.

فـ حسب تقارير لـ Morder Intelligence، من المتوقع نمو سوق طلب الطعام أونلاين في الشرق الأوسط ليصل إلى 32.2 بليون دولار بحلول 2025 مما يعبر عن زيادة بنسبة 22.7% مقارنة بالسنوات السابقة. وجاء ترتيب الدول التي تقود هذا النمو على النحو التالي “الإمارات والسعودية ثم مصر وقطر”.

وفي السطور القادمة تجد كل ما يهمك عن أهمية الحصول على تطبيق إدارة مطعم ، ولماذا يُفضل جمهورك الطلب أونلاين ، وما الصفات التي عليك التأكد من وجودها في تطبيق إدارة مطعمك، فضلًا عن ترشيح افضل تطبيق إدارة مطاعم في السعودية.

 

ما أهمية الحصول على تطبيق إدارة مطعم ؟

حجز مكان لمطعمك على الإنترنت

إن تغيُّر السلوك الشرائي للمستخدمين على رأس قائمة الأسباب التي فرضت أهمية التواجد أونلاين على أصحاب الصناعات عامةً وصناعة الأغذية والمشروبات خاصةً. فحسب تقارير صادرة عن  Statista فإن حوالي 47% من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط يطلبون الطعام من المنصات الإلكترونية على الأقل مرة واحدة شهريًا.

وقد فتح هذا التواجد الباب للبحث في ادارة المطاعم اونلاين بالحصول على تطبيق إدارة مطعم مبتكر يسهل على عميلك الطلب ويسهل عليك إستقباله.

 

تقليل معدل الخطأ في عملياتك اليومية

في دراسة قامت بها Touch Bistro فإنه على الأقل 5% من الطلبات التي يتم إدخالها يدويًا تحمل نسبة خطأ قد تُكلف المطعم حوالي 4 آلاف دولار سنويًا. ولذلك فإن وجود نظام أو تطبيق لإدارة مطعمك يقلل نسبة الأخطاء التي قد تحدث بالطرق التقليدية التي يتم استقبال وإدارة الطلبات بها.

 

زيادة قاعدة العملاء وتقديم تجربة استثنائية

أثبتت نتائج بعض الدراسات أن الحصول على نظام لإدارة المطاعم إلكترونيًا ساهم في زيادة عدد العملاء بنسبة تُقدر من 11% إلى 20%. ولعل السبب في هذه الزيادة هو وجود مساحة من الوقت للإهتمام بالعمليات الأهم والتي لا تتطلب تدخل الآلة بقدر أهمية العنصر البشري؛ كإعداد الوجبة على سبيل المثال أو تقديم خدمة مميزة للعملاء. وقد يرجع سبب زيادة العملاء لاحتواء  التطبيق على برنامج ولاء قوي تعمل به على تقديم عروض جيدة لجذب عملاء جُدد، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل كـ إتاحة أكثر من طريقة دفع وخدمة التوصيل والطلب من السيارة على سبيل المثال.

 

مواصفات تطبيقات إدارة المطاعم اونلاين

إذا كنت قررت اللحاق بركاب التواجد أونلاين فإن عليك التعرف على المواصفات الأهم في تطبيق إدارة مطعمك. وتتمثل في الآتي:

 

بوابة توصلك بعميلك

بلغت نسبة الطلب من خلال تطبيق الجوال حوالي 80% من إجمالي الطلبات عبر القنوات المختلفة للبيع (بناء على تقرير قدمه Checkout.com ). واستحوذ الطلب من خلال تطبيق الجوال الخاص بالمطعم نفسه على حوالي 30% من إجمالي الطلبات المباشرة للمطعم (حسب تقرير Hospitality Net).

ولذا عليك التأكد من أن تطبيق إدارة مطعمك يتيح لعملائك الطلب أونلاين مع التأكد من بعض النقاط الهامة كـ:

  • توفير أكثر من طريقة للدفع وخاصة الأونلاين
  • سهولة استخدام التطبيق من قِبل عملائك
  • إمكانية التحكم في ألوان وتصاميم قائمة الطعام
  • إمكانية إضافة أكثر من قائمة طعام
  • وجود ميزة الحجز أونلاين

برنامج ولاء قوي

“لا تستطيع الحصول على عميل دائم بدون خطة قوية تجعل ولاؤه لمطعمك”. ولذلك فإن عليك التأكد من أن تطبيق ادارة مطعمك يساعدك في تصميم وإدارة العروض التي يحصل عليها عملائك لتحوِّل زيارة عميلك الأولى لزيارات متكررة وبالتالي تزداد مبيعاتك ويزداد ربحك.

إضافة بيانات التواصل

حوالي 83% من العملاء يتوقعون إيجاد معلومات التواصل على الموقع/التطبيق الخاص بالعلامة التجارية. وبالتالي فإن عليك التأكد من إمكانية إضافة وتعديل أرقام التواصل الخاصة بمطعمك من خلال التطبيق أو الموقع.

الربط مع مواقع التواصل الإجتماعي

أهمية ربط مواقع التواصل الإجتماعي بالتطبيق هي:

  1. توفير روابط قنوات التواصل الاجتماعي على تطبيقك ليصل عملائك إليها بسهولة كأحد وسائل التواصل الهامة.
  2. أهمية ربط التطبيق أو الموقع بالـ Social Media Pixels لتتبع أداء حملات التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال تطبيق إدارة مطعمك.

تقديم التقارير الدورية

تساعدك التقارير الدورية عن أداء مطعمك في إتخاذ القرار الصحيح حول الخطوات الضرورية لتحسين الأداء. فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في إفتتاح فرع جديد فإن تقارير تطبيقك عن المناطق الأكثر طلبًا قد تساعدك في تحديد المنطقة.

إدارة قوائم الانتظار

إن تأكدك من احتواء تطبيق إدارة مطعمك على ميزة إدارة قوائم الانتظار يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الذي يبذله موظفوك لإدارة هذا الجزء من عملياتك اليومية بالطرق التقليدية.

والقائمة تطول بالعناصر التي عليك التأكد من وجودها في تطبيق إدارة مطعمك. ولعل النصيحة الأهم في هذا الجزء هو التأكد من مرونة إضافة العناصر التي تخدم تسهيل تأدية مهامك اليومية.

 

ما الأفضل بين تطبيق ادارة مطعم اندرويد

أو تطبيق ادارة مطعم IOS ؟

إذا قررت توفير خدمة الطلب أونلاين من خلال تطبيق إدارة مطعمك فإن عليك النظر في أهمية التعاقد مع شركة توفر لك النسختين “الأندرويد والـ IOS” حتى لا تفقد أيًا من جمهورك المستهدف.

وذلك لأنه يوجد تنوع واسع بين شرائح الجمهور التي تستخدم نظام الأندرويد للتشغيل وتُمثل حوالي 70% من سوق مستخدمي الهواتف بشكل عام، وكذلك فإن شريحة العملاء التي تستخدم نظام الـ IOS للتشغيل تمثل نسبة ليست بالصغيرة.

أفضل تطبيق إدارة مطعم في السعودية

كانت هناك مجموعة من المحاولات في مجال إدارة المطاعم بالسعودية إلكترونيًا في السنوات الأخيرة. ولعل أفضلها حتى الآن بناءً على القائمة السابقة من العناصر التي يجب تبنيها في نظام إدارة مطعمك هي شركة أوردر.

حازت أوردر على ثقة أكثر من 900 مطعم ومقهى بالسعودية مثل جان برجر و3Bees وغيرها من قائمة العملاء التي تشير إلى جودة الخدمة المقدمة من خلال الشركة.

واستطاعت أوردر إطلاق افضل تطبيقات إدارة مطعم بتوفير مجموعة من المزايا التي ساعدت في سد الفجوة في السوق السعودي كـ توفير خدمات الدعم الفني بكفاءة عالية بالإضافة إلى حلول الربط مع:

  1. نقاط البيع
  2. شركات التوصيل الأفضل في المنطقة
  3. بوابات الدفع الإلكتروني
  4. السوشيال ميديا بيكسلز
  5. خدمات الـ SMS

فضلًا عن تمكين عملائها من تقديم أنواع الطلب المختلفة؛ كالطلب من الفرع، السيارة، أو طلبات التوصيل. وتقديم ميزة خدمات الحجز المسبق وإدارة أكثر من فرع من خلال شاشة واحدة بلوحة تحكم مرنة تساعدك في أداء مهامك اليومية بسهولة.

 

افضل تطبيقات ادارة مطعم

أخيرًا لا تتنازل عن الحصول على الأفضل حيث يُعد حصولك على تطبيق إدارة مطعم بمثابة بوابتك لزيادة أرباحك وتسهيل متابعتك لأداء مهام مطعمك وإدارتها من خلال جوالك.