كيف يمكن لمطعمك في السعودية أن يصبح صديقًا للبيئة باستخدام التكنولوجيا؟

هناك توجه قومي للسعودية نحو حماية البيئة من خلال خلق أنظمة صديقة للبيئة تعمل على تقليل النفايات والحفاظ على الموارد الطبيعية للأرض. فحسب تقرير صدر عن الـ Grand View Research أن هناك تزايدًا ملحوظًا في سوق التعبئة والتغليف صديق البيئة ومن المتوقع أن يصل إلى 290.5 بليون دولار أمريكي بحلول 2024.

يمكنك ضمان السير على الخطي العالمية وخطى المملكة العربية السعودية نحو الحفاظ على البيئة من خلال:

  • تقليل هدر الطعام باستخدام أنظمة إدارة المخزون
  • استخدام الأنظمة الذكية لإدارة الطاقة
  • العمل على استقدام حلول التغليف والتعبئة صديقة البيئة
  • استخدام التطبيقات التي تقلل البصمة الكربونية

في السطور القادمة نستعرض النقاط السابقة بالإضافة إخبارك عن بعض المطاعم الصديقة للبيئة في السعودية.

 

تقنيات تقليل النفايات الغذائية

تعبر تقنيات تقليل النفايات عن الحلول التي يمكنك تطبيقها بمطعمك للحد من كمية الطعام والمواد الغذائية المهدرة. وأهم هذه التقنيات ما يلي:

  1. نظام إدارة المخزون: تساعدك أنظمة إدارة المخزون على تقليل هدر الطعام حيث تتمكن من خلال تتبع التقارير من تحديد الكمية التي تحتاجها شهريًا من كل مكون في أطباقك وبالتالي لن تعاني من وجود فائض أو للمواقف التي تُفاجأ فيها بانتهاء صلاحية أحد المكونات. وتقدم بعض أنظمة نقاط البيع هذه الخدمة مثل نظام فودكس

 

  1. تطبيقات تربط بين المطعم ومنظمات مكافحة الفقر: وهي عبارة عن تطبيقات تربط مطعمك بالشركات التي تعمل على توزيع فائض الطعام للمحتاجين. ومن أمثلة هذه التطبيقات في السعودية تطبيق إطعام التابع للحكومة وتطبيق تكية وتطبيق خيرات وكذلك تطبيق تراحم وتطبيق إحسان.

 

  1. حلول إعادة تدوير النفايات الغذائية: في هذه الخطوة يمكنك اللجوء للشركات التي تقدم حلولًا لتحويل نفايات الطعام إلى سماد أو طاقة. ومن أمثلتها، شركة تدوير السعودية وشركة البيئة وشركة ريكو و نوفا وجرين تك.

بعد أن تأكدت من اتخاذك الحل المناسب لتقليل هدر الطعام تبدأ مرحلة استخدام أنظمة إدارة الطاقة.

 

أنظمة ذكية لإدارة الطاقة بالسعودية

هي عبارة عن أنظمة تحكم آلية تساعدك على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في مطعمك لخلق نظام صديق للبيئة من خلال استخدام اجهزة الاستشعار على سبيل المثال ووحدات التحكم وشبكات الاتصال وغيرها من نظم الإضاءة الذكية وانظمة توليد الطاقة الشمسية.

تفيدك الأنظمة الذكية للطاقة في توفير المال واكتشاف المشكلات في انظمة الطاقة بمطعمك مبكرًا للسيطرة عليها فضلًا عن تقليل استخدام المواد الغير طبيعية في توليد الطاقة.

وتساعد البيئة في تقليل ما يُعرف بالإنبعاثات الكربونية وهي عبارة عن غازات تُطلق في الغلاف الجوي نتيجة الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود كالفحم والغاز الطبيعي والفحم، وتشكل طبقة عازلة تحبس الحرارة في الغلاف الجوي لتسبب الاحتباس الحراري الذي يؤثر على المناخ على كوكب الأرض. ومن أمثلتها:

نظام التحكم في الإضاءة: بتطبيق هذا النظام في مطعمك تتمكن من تحويل التحكم في الإضاءة يدويًا إلى التحكم فيها تلقائيًا وضبط مستوياتها بناء على الوقت وعدد العملاء وكمية الضوء الطبيعي. ويستخدم مطعم التنورة بالرياض هذا النظام.

نظام التحكم في درجة الحرارة: يساعد هذا النظام في تقليل استهلاك الكهرباء من خلال التحكم التلقائي في درجة الحرارة بالأجزاء المختلفة من المطعم. ويستخدم مطعم البيت بيتي بجدة هذا النظام الذي ساعده على خفض فاتورة الكهرباء بنسبة 15%.

نظام إدارة الطاقة المتكاملة: يربط هذا النظام بين الأنظمة المختلفة للتحكم في الطاقة (الإضاءة – درجات الحرارة) ومراقبة استهلاك الكهرباء. ومن أمثلة المطاعم التي تستخدم هذا النظام، مطعم سفرة بالرياض.

يمكنك التعرف على المزيد حول الأنظمة الذكية لإدارة الطاقة من خلال التواصل مع موقع المركز السعودي لكفاءة الطاقة أو معهد الملك عبدالله للدراسات والأبحاث البترولية.

 

تطبيقات تقليل البصمة الكربونية

تدور هذه التطبيقات حول أنظمة تتبع الاستهلاك إلى جانب:

تطبيقات التوصيل صديقة البيئة: وهي عبارة عن تطبيقات تعمل على استخدام حلول التوصيل صديقة البيئة مثل توصيل الطعام بالدراجات أو السيارات الكهربائية.

تطبيقات التعويض الكربوني: وهي عبارة عن تطبيقت تسمح للمطاعم بتمويل المشروعات التي تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية كمشروعات التحكم في الحرارة والإضاءة وتتبع الاستهلاك.

حلول التعبئة والتغليف المستدامة

يُقصد بها الاعتماد في التغليف والتعبئة على الخيارات صديقة البيئة مثل:

  • استخدام عبوات قابلة لإعادة التدوير
  • تجنب استخدام المواد البلاستيكية

قد يكن خيار استخدام مواد صديقة للبيئة مُكلفًا ولكنه خيار ذكي يسهل عليك عملية إدارة مطعمك وتوفير الوقت والمال من خلال توفير استهلاكك للطاقة والكهرباء وغيرها من الموارد.

أمثلة على مطاعم سعودية صديقة للبيئة

وهناك مطاعم سعودية اتخذت قرارها بأ، تكن صديقة للبيئة وبدأت بالفعل باتخاذ القرارات التي تساعدها على إدارة المخزون باستخدام الحلول التكنولوجيا وكذلك توفير الطاقة واعتماد التغليف صديق البيئة. ومنها:

مطعم فريج بالرياض: يستخدم نظام ذكي لإدارة المخزون وتقليل النفايات الغذائية وكذلك حلول التحكم التلقائي في الإضاءة لتوفير الطاقة.

مطعم سوق بجدة: يعتمد على تقديم الطعام في عبوات قابلة لإعادة التدوير مع استخدام مواد تعبئة وتغليف صديقة للبيئة.

مطعم حديقة بالدمام: يستخدم نظام لتتبع استهلاك الطاقة لترشيدها.

 

أخيرًا وقبل الشروع في اتخاذ قرارك ببناء مطعم صديق للبيئة عليك إنشاء موقع وتطبيق خاص بك مع ربطه بالحلول التي تساعدك في تنفيذ قرارك على أكمل وجه كحلول الربط مع أنظمة البيع التي تقدم لك خدمات إدارة المخزون وكذلك اختيار شركة التوصيل الأمثل وطرح خيارات التحكم في عملية التوصيل وإدارتها. وهذا ما يمكنك الحصول عليه بالإشتراك في أوردر. تواصل معنا للمزيد

دردش معنا